العناوين الرئيسيةمحليات

مسؤول يوضح لتلفزيون الخبر تأثير إعفاء مستلزمات إنتاج الأدوية من الرسوم على أسعارها

بيّن الدكتور نبيل القصير لتلفزيون الخبر أنّ “المرسوم الخاص بإعفاء مستلزمات إنتاج الأدوية من الرسوم لن ينعكس بشكل مباشر على انخفاض أسعار الأدوية، بل هو خطوة مهمة للإعفاء من الرسوم الأولية الداخلة في الصناعة الدوائية بما يتراوح بين 2 إلى 5%”.

وكان أصدر الرئيس بشار الأسد، الأحد، المرسوم التشريعي رقم 19 لعام 2023 الذي يقضي بإعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الداخلة بصناعة الأدوية البشرية من الرسوم الجمركية.

وأضاف “القصير” أنه ” القرار يصدر بشكل سنوي وكان ساري المفعول حتى نهاية شهر تموز، وتم صدوره متأخراً نحو ثلاثة أسابيع”.

وأشار المسؤول خلال اتصال هاتفي مع تلفزيون الخبر إلى “ارتفاع تكلفة إلى إنتاج الدواء مؤخراً، بسبب ارتفاع أسعار المحروقات والنقل وملحقات الإنتاج”.

وكمثال حول ذلك، قال “القصير”: تكلفة الشكل الدوائي “كشراب” يحوي 70% سكر أي بمقدار 1000 ليرة، مع عبوة زجاجية 1500 ليرة، وكرتونة ولصاقة ونشرة داخلية وغطاء ألمنيوم بتكلفة 1300 ليرة، بالإضافة إلى سعر المادة وأجور التصنيع وغير ذلك”.

وتابع المسؤول حديثه: “ومع ذلك لا يزال سعر عبوة (الشراب) الدوائي أقل بنحو ثلاث مرات من سعر عبوة الكولا المعدني”.

واعتبر “القصير” أنّ “الزيادة الأخيرة لأسعار الأدوية المتمثلة بنسبة 50% غير عادلة، ولم تحقق التكلفة الحقيقية للدواء”، مبيناً أنّه “تم تسعير الدواء في نهاية الشهر 12 من العام 2022، حين كان سعر المركزي 3250 ليرة، وصدر قرار رفع الأسعار في بداية الشهر الأول من عام 2023، أي في الفترة التي أصبح فيها سعر المركزي 4500 ليرة”.

وتابع المسؤول حديثه: “الانحراف ما بين سعر الدولار 3250 واليوم أصبح 8500، يشكل زيادة تكلفة حوالي 135%، بينما جاءت الزيادة فقط بنسبة 50%، وهي لا تغطي التكلفة حتى، ومعظم المواد الأولية يتم تحويلها عبر المنصة وهو مايشكل عبء إضافي “.

وختم “القصير” حديثه قائلاً : “نشجع المعامل لدعم توفر الدواء في السوق المحلي وعدم قطع أي زمرة دوائية مهمة، ونقدّر الظروف الحالية لكن في النهاية هذه تكلفة مترتبة علينا، وهناك الكثير من المواد الأولية تكلفتها أعلى من سعر مبيعها مثل بعض الصادات ذات التراكيز المرتفعة”.

يذكر أن وزارة الصحة رفعت أسعار الأدوية بنسبة 50%، في بداية شهر آب، لتكون الزيادة الثانية بعدما رفعتها بداية العام الجاري.

فاطمه حسون_ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى