العناوين الرئيسية

وعود بضبط الأسعار..كيف ستتعامل وزارة “حماية المستهلك” مع الأسواق بعد قرارات رفع المحروقات؟

ساد القلق بين صفوف السوريين من الازدياد المتوقع في أسعار المواد في الأسواق سيما الأساسية منها وذلك بعد القرارات الصادرة، ليل الثلاثاء، عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والمتعلقة برفع أسعار المحروقات.

وجاء هذا القلق نظراً لأن الأسواق السورية تشهد، قبل صدر القرارات، حالة غليان غير مسبوقة في الأسعار، فكيف سيكون الحال بعد صدور القرارات وخاصةً المتعلق منها بالمازوت الذي سيكون ارتفاع سعره مرتكزاً أساسياً لدى البعض لرفع أسعار المواد تحت حجج ارتفاع تكاليف النقل والإنتاج وغيرها.

وحول هذا الأمر، تواصل فريق تلفزيون الخبر مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لفهم آلية الوزارة في ضبط السوق وحمايته من تفلت الأسعار بعد “القرارات الستة”.

وأفاد مدير الإعلام والعلاقات العامة في وزارة “حماية المستهلك” صفوان درغام لتلفزيون الخبر أنه “بشكل عام دوريات الوزارة منذ الأمس موجودة في الأسواق بعد جرد محطات الوقود والمازوت وغيرها”.

وتابع المدير “الدوريات موجودة حالياً في الأسواق وتقوم بسبر الأسعار ومدى الالتزام بالتكاليف وهناك فعاليات بصراحة قامت برفع الأسعار وأُخرى لم تقم بذلك”.

وأشار “درغام” إلى أن “دورياتنا ستقوم خلال اليوم وغداً بمراقبة الأسعار حيث وجهناها جميعاً بالانتشار في جميع المفاصل وإن شاء الله مع مطلع الأسبوع القادم سيكون هنالك ضبط كامل للأسعار مع نتائج أفضل”.

وحول الألية التي يجب أن يتبعها المواطن في حال رغبته بتقديم شكوى، أوضح “درغام” ان “هناك أرقام الوزارة لتلقي الشكاوى 119 و120 ومنصات شكاوى عبر الإنترنت والأهم يمكن للمواطن إرسال الشكوى عبر بريد الفيس بوك الخاص بالصفحة حيث يتم متابعة هذه الشكاوى وإرسالها للمعنيين لحلها مباشرةً”.

وختم “درغام” حديثه أن “الإعلام الوطني يجب اليوم أن يتعامل مع المواضيع المعيشية بإيجابية لكون الظروف صعبة والإمكانيات صعبة والوضع قاس، لذلك يجب الوقوف إلى جانب الدولة”.

يذكر أن وزارة حماية المستهلك أصدرت مساء الثلاثاء 6 قرارات تتعلق بتحديد أسعار المحروقات (فلا يوجد رفع بمصطلحات الحكومة) وذلك بناء على كتاب رئاسة مجلس الوزراء ومقتضيات المصلحة العامة.

وحددت القرارات بحسب الوزارة سعر لتر المازوت المدعوم إلى ألفين ليرة والحر إلى 11550 ليرة والصناعي لـ (الزراعة خارج المخصصات المدعومة والصناعات الزراعية والمشافي الخاصة ومعامل الأدوية) بـ 8 آلاف ليرة وللمخابز التموينية الخاصة بـ 700 ليرة.

كما حددت سعر لتر البنزين أوكتان 90 بالسعر المدعوم 8 آلاف ليرة والأوكتان 95 بـ 13500 ليرة.

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى