اقتصادالعناوين الرئيسية

الرئيس الأسد: الطاقة الشمسية مهمة جداً بالنسبة لنا كمحطات وعلى المستوى المنزلي أيضاً

أكد الرئيس بشار الاسد خلال لقائه عمال الشركة السورية لانتاج اللواقط الكهروضوئية في اللاذقية، أن “كل زيادة مهما كانت صغيرة على مستوى إنتاج الكهرباء ستعطي انعكاساً مفيداً، وبنفس الوقت فإن الطاقة الشمسية مهمة جداً بالنسبة لنا كمحطات وعلى المستوى المنزلي أيضاً”.

 

وقال الرئيس الاسد أن “خطوة انتاج اللواقط هي الأهم للمؤسسة لأنها دخلت بالمجال التقني، حتى لو في البدايات كتجميع لكنه يضيف خبرة مع الوقت”.

 

وأوضح الأسد أن “انتاج اللواقط، يوفر من القطع الأجنبي الذي يذهب لشراء الطاقة الشمسية، ولكن عندما يكون هنالك أزمة والناس تريد شئ معين، ينتج حالة فوضى، بمعنى أي شخص يشتري طاقة شمسية لمنزله، (هل يعرف المعايير، هل يوجد جهات اتدربت ونظمت ووضعت منظومة لضبط المعايير؟)”.

 

وأكمل الأسد: “بالتالي الناس تدفع ثمن الفساد، الانتهازية، الجشع، وقد تكون أهم نقطة في عملكم أنكم ستشكلون مرجعية مضمونة لنوعية الطاقة الشمسية”.

 

وتابع الأسد ” أنه حتى لو ولدنا طاقة بديلة نحن بحاجة لكميات كبيرة من الطاقة، والطاقة البديلة (هواء أو شمس)، لن تحل محل الطاقة التقليدية (فيول وغاز)، لكن مايتولد في سوريا من الميغاوات، ولو كان قليل يعطي انعكاس أكبر”.

 

وأوضح الأسد: “سواءً على مستوى المنزل، بغض النظر عن نجاحها أو فشلها، وبما أنها حلت المشكلة على المستوى الفردي، فلا بد لها أن تخفف الضغط على الشبكة العامة”.

 

وبين الأسد أنه “أجريت اختبارات فنية على المنتج وتبين تطابق المواصفات المكتوبة مع الحقيقية، أي هنالك مصداقية، لذلك يمكن التسويق جيداً، وهذا مايخص التسويق الفردي”.

 

وحول التسويق الجماعي قال الأسد أنه “هنالك عدة سيناريوهات كالشراكة مع القطاع العام أو الخاص لانتاج الكهرباء، أو ربما لتوفير الكهرباء في القطاع العام، الذي يخفف الضغط على شبكة الكهرباء”.

 

وختم الأسد أن “التحدي الأكبر هو الانتقال من مرحلة التجميع لمرحلة تصنيع المكونات، ويكون ذلك بالتقدم بالتطوير التقني حتى نمتلك التكنلوجيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى