العناوين الرئيسيةتعليم

ما هي آلية قبول ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الدامجة بطرطوس ؟

أعلنت وزارة التربية عن تحديدها موعد تقييم الأطفال ذوي الإعاقة في المدارس الدامجة من المسجلين الجدد في الصف الأول الأساسي بدءاً من الأحد 30 تموز ولغاية الخميس 31 آب للعام الدراسي 2023.

وحول المدارس الدامجة وآلية القبول فيها، بينت رئيسة شعبة التربية الخاصة في مديرية تربية طرطوس شذى عروس، لتلفزيون الخبر أن “عدد المدارس الدامجة في المحافظة 24 مدرسة موزعة على مدينة طرطوس وريفها 6 في المدينة و18 في الريف”.

وأضافت “عروس”، يصل عدد التلاميذ المقبولين في المدارس بشكل سنوي إلى حوالي 40 تلميذاً مسجلين في مدارس التعليم النظامي والخاص، مضيفةً: “هذا العام نحن بصدد تأهيل مدرسة في منطقة الدريكيش التعليمية”.

وعن آلية قبول الطلاب في المدارس، أجابت “عروس”: “تقوم اللجنة المحلية المعتمدة من قبل مديرية التربية والمؤلفة من منسقة الدمج وطبيب الصحة المدرسية والموجه التربوي والمرشد النفسي بإجراء تقييم للتلاميذ وفق بطاقة المعايير المعتمدة من قبل الوزارة”.

وتحدد المادة 9 من النظام الداخلي لمدارس التعليم الأساسي معايير الدمج حسب نوع الإعاقة (خفيفة، متوسطة، شديدة)، وبناءً عليها يتم قبول التلاميذ في المدارس أو إحالتهم إلى مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة لإلحاقهم بمعاهد ومراكز مخصصة، بحسب “عروس”.

وأضافت “عروس”: “يجرى اختبار في المجالين الإدراكي واللغوي وعدد بنوده 30 ودرجة الاختبار 60، ويعتبر الطالب مقبول في حال حصوله على نتيجة مقبول في المجالين الإدراكي واللغوي مع وضع الملاحظات السلوكية بعد التطبيق”.

وذكرت “عروس” لتلفزيون الخبر، حالات الإعاقة المدمجة في المدارس وهي: “طيف توحد، إعاقة (عقلية – سمعية – بصرية – حركية)، واضطراب النطق وصعوبات التعلم، ويتم دمجهم مع أقرانهم في الصفوف العادية وتخصيص حصص تعليمية لهم في غرف المصادر”.

وأشارت “عروس” إلى “تقديم مجموعة من النشاطات للتلاميذ تشمل أنشطة رياضية حركية وتقوية العضلات وتقوية التآزر الحركي البصري وأنشطة تعليمية وموسيقية تساهم في بناء شخصية التلميذ وتطوير مهاراته وتعزيز ثقته بنفسه”.

وأكدت رئيسة شعبة التربية الخاصة في طرطوس على “ضرورة فهم عالمهم وتقبل طبيعة الطفل ومعاملته معاملة الطفل السوي وعدم تجاهله من أجل خلق حالة من الاستقرار النفسي له وإحاطته بالحب والحنان”.

وأردفت “عروس”: “الأهم من ذلك مراقبة نمو الطفل في الشهور والسنين الأولى من عمره واستشارة الأخصائي عند ملاحظة أي تأخر أو مشكلة، ليتم تشخيص الحالة والتدخل المبكر الذي يساعد على إعطاء الطفل فرصة لتحقيق أقصى إمكاناته”.

وفي السياق، تحدثت رئيسة دائرة البحوث في مديرية تربية طرطوس الدكتورة مايا بركات لتلفزيون الخبر عن تجهيزات غرف المصادر، مبينةً أنها تتضمن وسائل متنوعة أهمها مرآة للتدريب على النطق وآلة بريل للمكفوفين بالإضافة إلى مجموعة وسائل (قراءة، كتابة، حساب).

وأشارت “بركات” إلى “وجود خطة وزارية دائمة لزيادة خبرات معلمات غرف المصادر في التعامل مع التلاميذ واتباعهم دورات صعوبات التعلم واضطراب التوحد والتدخل المبكر (البورتيج)، وكيفية استخدام آلة بريل للمكفوفين والكتابة بلغة بريل ودورات اضطراب اللغة والكلام”.

ونفذت وزارة التربية تموز الفائت دورة تدريبية لمنسقي الدمج وأطباء الصحة المدرسية لإعداد مدربين على بطاقة مؤشرات الصحة المدرسية بالتعاون مع جامعة دمشق ومنظمة آمال للأشخاص ذوي الإعاقة وجمعية الرازي الخيرية.

كريم حسن – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى