العناوين الرئيسيةثقافة وفن

دعماً للقضية الفلسطينية.. صنّاع أفلام عالميون ينسحبون من مهرجان “القدس للسينما” “الإسرائيليّ

انسحبت كل من المخرجة الإسبانية “إستيباليز أوريسولا سولاغورن”، والمخرجة الأسترالية “جين كامبيون”، من مهرجان “القدس للسينما”، “الاسرائيلي”، دعماً للقضية الفلسطينية.

 

ونشرت حركة مقاطعة “اسرائيل” الفلسطينية بياناً لها عبر حسابها على “فيسبوك” جاء فيه أنه “طالب أكثر من خمسة صنّاع أفلام بإلغاء مشاركة أفلامهم في مهرجان القدس للسينما، “الإسرائيليّ””.

 

وتابع البيان حول المهرجان “المدعوم من أكثر الحكومات “الإسرائيلية” يمينية وتطرفاً وعنصرية وأصولية على الإطلاق و”مؤسسة صندوق القدس”، و”سلطة تطوير القدس”،اللتان تلعبان دوراً هاماً في التطهير العرقي التدريجي للفلسطينيين من القدس المحتلة”.

 

وأكمل البيان “وترتكب هذه الجهات جرائم حرب وانتهاكات خطيرة أخرى للقانون الدولي ضد الفلسطينيين، أو تبرر وتغطي على هذه الانتهاكات”.

 

و”كانت من بين المنسحبين المخرجة جين كامبيون الحائزة على جائزة الأوسكار عن أفضل مخرجة عام 2021 والمخرجة إستيباليز أوريسولا سولاغورن، من إقليم الباسك (إسبانيا) إضافة إلى ثلاثة مخرجين من الولايات المتحدة وبريطانيا”، وفقاً للبيان.

 

وَجاءت هذه الانسحابات استجابة للنداء الصادر عن صنّاع أفلام فلسطينيين ودوليين طالبوا فيه المشاركين في المهرجان بالانسحاب والانضمام لآلاف الفنانين الملتزمين بالمقاطعة الثقافية “لإسرائيل”.

 

ونقلت الحملة أن “المخرج الأميركي جيمس شاموس، الرئيس التنفيذي السابق لشركة Focus Features، أشاد بدعم العاملين في مجال الثقافة الدولية لحقوق الفلسطينيين بصورة تنم عن تضامن حقيقي مع القضية الفلسطينية”

 

وعقّب جيمس على الانسحاب بقوله: “يشاهد العالم أنّ الحكومة “الإسرائيلية”، تكثف هجماتها على سكان القدس الفلسطينيين وتجريدهم من ممتلكاتهم، وصانعي الأفلام يأخذون عبارة الممثلة إيما واتسون عن تزايد وضرورة دعم الفلسطينيين على محمل الجد”.

 

وشكرت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية “لإسرائيل” (PACBI) صنّاع الأفلام المنسحبين، وقدرت تضامنهم عالياً.

 

ودعت الحملة كل المخرجين والمثقفين للتصدي لمحاولات استغلالهم في تلميع جرائم نظام الاستعمار الاستيطاني و”الأبارتهايد”، “الإسرائيليّ”، تماماً كما كان يحدث خلال حقبة “الأبارتهايد” البائد في جنوب أفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى