العناوين الرئيسيةسياسة

مندوب إيران في مجلس الامن يؤكد التزام بلاده بدعم سوريا وشعبها

أكد مندوب إيران الدائم لدى الامم المتحدة أمير سعيد إيرواني أمام مجلس الأمن الدولي أن طهران مستمرة في التزاماتها بدعم الشعب والحكومة السورية للتغلب على تهديدات الإرهاب والاحتلال الأجنبي.

وقال “إيرواني” أن “إيران تجدد التزامها بمواصلة دعم الشعب والحكومة السورية في التغلب على تهديدات الإرهاب والاحتلال الأجنبي والمساعدة في إعادة إعمارها والحفاظ على وحدة أراضيها”.

وتابع المندوب الإيراني “من الضروري ضمان إرسال مساعدات إنسانية غير مسيسة إلى جميع مناطق سوريا ولكن من المهم للغاية احترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها وسيادتها الوطنية خلال هذه العملية ويجب أن يساعد إرسال هذه المساعدات على إعادة بناء البنية التحتية وتقوية الاقتصاد السوري ودعم التنمية المستدامة وطويلة الأمد”.

ورحبت طهران على لسان “إيرواني” بقرار الحكومة السورية قبل أيام بمنح الإذن لمدة ستة أشهر للأمم المتحدة والوكالات المتخصصة ذات الصلة لاستخدام معبر باب الهوى الحدودي.

ونوه المندوب الإيراني إلى أن “آلية عبور الحدود” بصيغتها السابقة تثير مخاوف مشروعة بشأن نوايا الغرب لتقسيم سوريا وإقامة منطقة يحكمها إرها.بيون في الشمال الغربي.

وشدد “إيرواني” على أن “استمرار العقوبات أحادية الجانب عقبة أمام تحسين الوضع الإنساني والاقتصادي في سوريا حيث أثرت هذه الممارسات غير القانونية سلباً على الاقتصاد وحياة الناس”.

وأكمل المسؤول “كما حدت العقوبات من قدرة الحكومة على توفير الخدمات الأساسية وبالتالي فإن إلغاء هذه الإجراءات الجائرة يعد أمراً أكثر أهمية وإلحاحاً”.

وطالب “إيرواني” الدول الغربية بإعادة النظر في نهجها واتخاذ نهج يحترم بالكامل سيادة ووحدة أراضي سورية، ويتجنب إضفاء الشرعية على الجماعات الإرهابية التي تحتجز ملايين الرهائن وتتحكم بمصيرهم.

يذكر أنه في مطلع أيار 2023 وصل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى دمشق في زيارة رسمية لإجراء محادثات مع الرئيس بشار الأسد في أول زيارة لرئيس إيراني منذ اندلاع الحرب في عام 2011.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى