العناوين الرئيسيةسياسة

روسيا تستخدم “الفيتو” ضد تمديد إيصال المساعدات لسوريا عبر تركيا

استخدمت روسيا، الثلاثاء، حق النقض” الفيتو” في مجلس الأمن الدولي، ضد مشروع قرار قدمته سويسرا والبرازيل، يقترح تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر تركيا لمدة 9 أشهر.

 

واستخدمت موسكو “الفيتو” ضد مشروع قرار قدمته سويسرا والبرازيل في مجلس الأمن الدولي لتمديد عمل معبر “باب الهوى” من أجل إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود التركية السورية إلى سوريا، بينما امتنعت الصين عن التصويت”.

 

وقدمت روسيا مشروع قرار خاص بها إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اقترحت فيه تمديد عمل هذا المعبر الحدودي لمدة 6 أشهر.

 

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا: “كل ما يتحدث به الغرب هو نفاق والحكومة السورية فتحت معبرين إنسانيين”.

 

وأضاف نيبينزيا: “آلية إدخال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا هي استفزاز ومسرحية، ومشروع القرار المقدم أمام مجلس الأمن بشأن إيصال المساعدات يقوض سيادة الدولة السورية”.

 

من جهته، قال مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بسام صباغ إن: “مشروع القرار الغربي لم يعكس تطلعات السوريين ولم يطمئنا إلى إمكانية تنفيذه بحسن نية ونستغرب الإصرار على تمديد ولاية القرار لمدة تزيد عن الستة أشهر بذريعة الحاجة إلى التخطيط وقابلية التنبؤ”.

 

وأضاف “صباغ”: “سوريا حرصت منذ اليوم الأول لبدء المشاورات المتعلقة بتمديد مفاعيل القرار على تبني نهج بناء يسترشد فقط بتلبية الحاجات الإنسانية للسوريين دون تسييس أو تمييز أو إقصاء وخاصة في أعقاب الزلزال المدمر”.

 

وأشار السفير “صباغ” إلى: “ضرورة تفعيل مجلس الأمن العمل عبر الخطوط ولا سيما في ظل الفشل الذريع في تسيير أي قافلة مساعدات إنسانية خلال الأشهر الستة الماضية”ّ

 

واستهجن “صباغ” : “إصرار بعض الوفود الغربية على تشويه الحقائق وحرف النقاش عن أوجه القلق المحقة والموضوعية من خلال مواصلتها تسييس العمل الإنساني، وعرقلة أي جهد صادق للتخفيف من معاناة السوريين وإمعانها في استخدامها هذه الألية أداة ضغط وابتزاز سياسي ضد سوريا”.

 

ولفت السفير “صباغ” إلى أن: “مشروع القرار الروسي يمثل محاولة صادقة لتمكين مجلس الأمن من الوفاء بالمسؤولية الملقاة على عاتقه للارتقاء بالوضع الإنساني في سوريا بشكل حقيقي وفعال”.

 

يشار إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي وافقوا بالإجماع في كانون الثاني الماضي على تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى على الحدود مع تركيا 6 أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى