اخبار العالمالعناوين الرئيسية

وباء حيواني يجعل قبرص “جزيرة للقطط النافقة”

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية (أ.ف.ب)، أن “جزيرة قبرص تحمل طفرة من فيروس كورونا السنوري التي تسببت بمقتل 300 ألف قط منذ كانون الثاني الماضي”.

وأوضحت الوكالة أن “هناك توقعات بامتداد الوباء إلى لبنان وتركيا، أي على الحكومة القبرصية التحرّك لوقف تفشي الوباء بسرعة”.

ولفت الطبيب البيطري كوستيس لاركو إلى أنّ “هذا الفيروس “متأتٍ من طفرة لفيروس كورونا المعوي تعاني منها 90% من القطط، وهي شديدة العدوى بين هذه الحيوانات لكنها لا تنتقل إلى أي شخص يتعامل مع قط مُصاب بها”.

وأضافت الوكالة أن: “لالتهاب البريتون المعدي السنوري عوارض متعددة الأشكال بينها الحمى والتورم في البطن والضعف وأحياناً العدوانية”.

وأشار المتخصصون إلى أنّ “ما لا يقل عن 300 ألف قط نفقت بسبب المرض في ستة أشهر”.

ودعت عدد من جمعيات الرفق بالحيوان، إلى “إيجاد حل سريع لهذه المشكلة، في حين وفّرت في كانون الثاني علاجاً لقطتين ضالتين مصابتين في خطوة كلّفتها 3600 يورو”.

وأشارت الجمعيات إلى أنّ “الفيروس يستمر في التحوّر وستصبح قبرص “جزيرة القطط النافقة” بدلاً من “جزيرة القطط”، كما تُسمى راهناً”.

وكانت أكدت وزارة الزراعة القبرصية في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية، أنها “تدرس الوسائل الممكنة لحل هذه المشكلة من خلال تركيبات دوائية مُتاحة في سوق الاتحاد الأوروبي”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى