اخبار العالمالعناوين الرئيسية

لبنان يلغي امتحانات الشهادة المتوسطة “البروفيه” هذا العام

اتخذ مجلس الوزراء اللبناني قراراً بإلغاء شهادة البريفية لهذه السنة على أن يتم أخذ القرار بالنسبة للسنة المقبلة على ضوء موقف وزير التربية، وفق ما نقلت وسائل إعلام لبنانية.

ورجّحت صحيفة “النهار” اللبنانية، أنّ يكون “سبب الإلغاء يعود لعدم توفّر أموال كافية لدفع بدل أتعاب الأساتذة”.

وشرح وزير التربية والتعليم اللبناني عبـاس سليـم الحلبـي أن “المجلس طلب إلغاء امتحانات الشهادة المتوسطة لهذه السنة بسبب صعوبات لوجستية لدى قوى الأمن، علماً أن “امتحانات الثانوية العامة لا مناص من إجرائها وأموالها تأمنت”.

وأوضح “الحلبي” أن “فريق وزارة المال يجهد لإنجاز مشروع قانون الموازنة قبيل نهاية حزيران الحالي، قائلاً: “نتوقع شنّ حملة على الحكومة بشأن دستورية اتّخاذ هكذا قرار”.

وأكد “الحلبي”: “سعيتُ لإعفاء الشهادة المتوسطة هذا العام، وهذه من صلاحيّتنا وتتمّ عبر مرسوم حكوميّ، لكنّ التربويّين يؤكّدون ألّا وسيلة أخرى للتقييم في حال إلغاء البريفيه”.

“ولجأت العام الماضي مدارس عديدة إلى إعطاء إفادات لغير المسجّلين في المدرسة، وهذا لا يصبّ في مصلحة التربية”، بحسب “الحلبي”.

وأغلق محتجون في أنحاء لبنان الطرق بإطارات مشتعلة، مؤخراً، وخرج الآلاف في مظاهرات في بيروت، ودعوا الحكومة إلى الاستقالة، بسبب أزمة اقتصادية طاحنة تمر بها البلاد.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى