اقتصادالعناوين الرئيسية

تسويق أكثر من 40 ألف طن من القمح في حمص

قال مدير زراعة حمص، المهندس يونس الحمدان، لتلفزيون الخبر: “إن الكميات المسوّقة من محصول القمح في المحافظة بلغت حتى تاريخ 20/6/2023 أكثر من 40 ألف طن”ّ.

وأضاف “الحمدان” أن “المساحة المحصودة من محصول القمح في حمص بلغت أكثر من 8 آلاف هكتار من القمح المروي، وأكثر من 12.300 هكتاراً من البعل”.

وبيّن مدير زراعة حمص، أن كميات الشعير المسوّقة حتى تاريخه بلغت أكثر من 2700 طن إلى مؤسستي الأعلاف وإكثار البذار، في حين بلغت المساحة المحصودة 509 هكتارات للشعير المروي، وأكثر من 11 ألف هكتار للبعل”.

وأشار المهندس “الحمدان”، إلى أنه تم التأكيد على ضرورة تسليم كل إنتاج القمح للسورية للحبوب في المراكز القريبة (مركز حمص ومركز المشرفة).

 

وخصصت محافظة حمص أربعة مراكز لاستلام وشراء محصول القمح من الفلاحين موزعة في تلكلخ وشنشار وطريق حماة والمشرفة، بطاقة تخزينية تبلغ 300 ألف طن.

 

وحددت اللجنة الاقتصادية سعر كيلو القمح الواحد للموسم الحالي بـ 2500 ل.س في سعر جديد يتضمن تكاليف الإنتاج مع هامش الربح، ويضاف إليها مبلغ قدره 300 ل.س لكل كيلو كحوافز تشجيعية لزراعة وتسليم القمح بحيث يصبح السعر النهائي 2800 ل.س لكل واحد كيلو غرام.

 

عمار ابراهيم – تلفزيون الخبر – حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى