العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

تحليل حديث: الجرعات المنخفضة من الأسبرين تصيب كبار السن بفقر الدم

أكد باحثون قائمون على تحليل بيانات حديث من تجربة تسمى ASPREE”” أن “استخدام جرعة منخفضة من الأسبرين ارتبط بزيادة خطر الإصابة بفقر الدم بين كبار السن الأصحاء”.

ووجد التحليل أن “استخدام 100 ملغ من الأسبرين كان مرتبطاً بزيادة بنسبة 20% من الإصابة بفقر الدم وانخفاض مستوى الفيريتين أو مستويات الحديد في الدم لديهم”، بحسب وكالات.

وأشارت نتائج التحليل إلى أنه “ينبغي النظر في المراقبة الدورية للهيموغلوبين (خضاب الدم) عند المرضى الأكبر سناً الذين يتناولون الأسبرين”.

“وتتمثل إحدى مضاعفات استخدام الأسبرين في زيادة خطر حدوث نزيف كبير، وخاصة النزيف المعدي المعوي”.

وأجرى الباحثون تحليلاً لاحقاً للتجربة السابقة، تضمن”19114 شخصاً تبلغ أعمارهم 70 عاماً أو أكثر في أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية، تم اختيارهم عشوائياً لتناول 100 ملغ من الأسبرين يومياً”.

وأظهرت البيانات أن “خطر الإصابة بفقر الدم بلغ 23.5% بين أولئك الذين تم تخصيص جرعة منخفضة من الأسبرين لهم، مقارنة بـ 20.3% لأولئك الذين يتناولون الدواء الوهمي”.

“وترافقت هذه النتائج مع انخفاض طفيف في متوسط الهيموغلوبين (خضاب الدم)، وانخفاضاً أكبر في تركيزات الفيريتين (بروتين دموي يحتوي على الحديد) بين أولئك الذين يتلقون الأسبرين”.

وقال الباحثون: إن “جرعة منخفضة من الأسبرين زادت من خطر الإصابة بفقر الدم أثناء التجربة، وكان هذا على الأرجح بسبب نزيف لم يكن واضحاً من الناحية السريرية”.

يذكر أن “ما يقدر بنحو 30% من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 75 عاماً أو أكثر حول العالم، مصابون بفقر الدم”، بحسب وكالات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى