العناوين الرئيسيةصحة

د.نبوغ العوا: انتشار فايروس سريع العدوى مشتق من “كورونا

أوضح الدكتور نبوغ العوا لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر أنّه “من الممكن ظهور فايروس جديد مع بداية الشتاء أشد ومميت أكثر من الكورونا، وهذا ماصرحت به منظمة الصحة العالمية، إذ لم ينته ذلك الوباء بعد”.

وذكر “العوا” أنّ “تظهر حالياً أعراض لفايروس سريع العدوى مختلط بين الرشح وشكل من أشكال الكورونا(سلالة مشتقة من اوميكرون المتحور الخامس)”.

 

وتحدّث عميد كلية الطب البشري السابق عن “أعراضه التي تظهر كرشح وارتفاع الحرارة، ألم في البلعوم، والتهاب اللوز، بالإضافة إلى سعال جاف في الحنجرة، وبحة قوية في الصوت، وقد يحصل التهاب في القصبات والرئة، في حال زادت الأمور سوءاً”.

 

ولفت “العوا” إلى أنّ “نتائج فحص pcr حالياً يظهر بعض النتائج سلبية في حال كانت المناعة قوية، وإيجابية أي أنّ المناعة ضعيفة”.

 

وأوضح “العوا” أنّ “اللقاح لا يمنع ويقضي على الكورونا، بل يمنح الجسم مناعة ضده، قائلاً “أخذت اللقاح مرتين ومع ذلك أصبت بالفايروس”.

 

وأشار “العوا” إلى “الإثبات عالمياً أن اللقاح البريطاني (استرازينكا) سبب بعض الجلطات، والجلطة بعمر الشباب مميتة، لذلك نصح أي شخص تحت سن 50 بعدم أخذه”.

 

وتابع حديثه: “لم يسجل حدوث جلطات مميتة من اللقاحين الروسي والصيني، والموجود في سوريا هي لقاحات (استرزينكا، جونسون) واللقاحين الروسي والصيني، في حين لقاح (فايزر) محظور من سوريا”.

 

يذكر أنّ العديد من الإصابات التحسسية والإنتانات التنفسية تزامنت مع قدوم فصل الصيف، مما أثار مخاوف الكثيرين من عودة انتشار متحور فيروسي جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى