العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

اكتشاف عنصر أساسي للحياة على أحد أقمار زحل

اكتشفت دراسة بيانات جمعها مسبار “كاسيني” التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، ونشر في مجلة “نيتشر” العلمية المرموقة، عنصر أساسي للحياة وهو الفوسفور موجود في محيط تحت السطح الجليدي لإنسيلادوس أحد أقمار كوكب زحل.

 

واستكشف مسبار “كاسيني”، كوكب زحل وحلقاته وأقماره من عام 2004 حتى تدميره في الغلاف الجوي لكوكب الغاز العملاق عام 2017.

 

وأوضح المتخصص في علم الكواكب بـ”جامعة برلين الحرة” فرانك بوستبرغ في تصريحات أوردها بيان وكالة “ناسا” أن “هذه المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف هذا العنصر الأساسي بمحيط غير موجود على كوكب الأرض”.

 

وقال كريستوفر غلين أحد المعدين المشاركين في العمل البحثي أن “هذا اكتشاف مذهل في مجال علم الأحياء الفلكية، وجدنا فوسفوراً وفيراً في عينات أعمدة الجليد المقذوفة من المحيط الجوفي”.

 

وأضاف: “وتبصق الفوارات الحارة الموجودة في القطب الجنوبي لإنسيلادوس جزيئات جليدية بالغة الدقة في الفضاء تغذي الحلقة “إي” (E) التابعة لزحل وهي الأبعد والأرفع في الكوكب العملاق”.

 

“وتحدثت نماذج جيوكيماوية عن إمكان وجود الفوسفور في هذه الجسيمات، وهو توقع نشر في مقالة علمية سابقة، لكن لم يتم تأكيد ذلك بعد”، وفقاً ل”غلين”.

 

وتابع: “بهذا الاكتشاف، أصبح من المعروف الآن أن محيط إنسيلادوس يلبي ما يعتبر عموماً أول شرط ضروري للحياة”.

 

وأكمل: “الخطوة التالية واضحة، إذ يجب أن نعود إلى إنسيلادوس لنرى ما إذا كان المحيط الصالح للحياة مأهولاً بالفعل”.

 

ويذكر أن العلماء اكتشفوا في ما مضى معادن ومركبات عضوية في جزيئات الجليد التي أطلقها إنسيلادوس، لكن ليس الفوسفور وهو عنصر أساسي في الحمض النووي والحمض النووي الريبي الموجود أيضاً في عظام وأسنان البشر والحيوانات وحتى في عوالق المحيط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى