العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

رئيس الجمعية الفلكية السورية يوضح عبر تلفزيون الخبر حقيقة تأثير أطوار القمر على العمليات الجراحية

أوضح رئيس الجمعية الفلكية السورية الدكتور محمد العصيري، عبر تلفزيون الخبر، تأثير أطوار القمر على العمليات الجراحية، مبيناً أن “هنالك دراسات عديدة وأبحاث نشرت مؤخراً في دوريات علمية ومراكز مرموقة، تتحدث عن تأثير القمر بأطواره وتأثيرها على المد والجزر والسوائل على الكرة الأرضية”.

وتابع العصيري، وفقاً لنتائج الدراسة فإن “المد والجزر يمارس على مياه البحر والمحيطات، وبما أن الإنسان بنسبة تفوق 70% منه سوائل، فلوحظ أن عمليات المد والجزر التي تمارس على المحيطات تمارس على جميع السوائل بما فيها الإنسان”.

وأضاف: “هذه الزيادة الطفيفة التي غالباً غير محسوسة وغير ملموسة تظهر بشكل أوضح خلال العمليات الجراحية التي تحتاج ضغط دم مرتفع، مثل عمليات القلب المفتوح”.

وأكمل: “لذلك اصدرت بعض مراكز الأبحاث العلمية توضيح حول هذا الموضوع، ونصحت بعض المشافي الكبرى بتأجيل عمليات القلب المفتوح، التي يمكن تأجيلها إلى بعد اكتمال القمر بدراً”.

ولفت العصيري إلى أنها “مجموعة أبحاث لم تنفي أو تؤكد الموضوع، حيث التأثير موجود، لكن لا يوجد دليل قاطع عليه وما مدى تأثيره وخطورته ووضوحه مازال تحت المجهر”.

وأشار العصيري إلى أن “هذه الدراسة أحدث ما توصل له العلم وخاصةً بعد دراسة تأثير القمر وأطواره على الزلزال، حيث تأكد لاتأثير كبير للقمر على حدوث الزلازل.”
وختم: “ولكن هنالك تأثير طفيف جداً يساهم بالحركة الجيولوجية ككل للأرض وليس كجزء، أي أن القمر يساهم بتغير تضاريس الأرض بشكل كامل، لكن لايساهم بوجود زلزال في مكان دون الآخر”.

بشار الصارم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى