العناوين الرئيسيةمحليات

محامي سوري يقاضي الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية 

كشف المحامي السوري “رامي هاني الخير” لتلفزيون الخبر، أنه تقدم بدعوى ضد الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية وبشقيها الشخصي والعام أصبحت أمام مقام محكمة بداية الجزاء المختصة بدمشق، بعد إساءة “الأحمدية” للسوريين في تصريحات تلفزيونية قبل أيام.

 

وأوضح المحامي”الخير” أن “نضال الأحمدية” ارتكبت عدة جرائم، ولكنه اختار منهم جرمين كموضوع للدعوى التي رفعها، الأول القدح والثانية التحقير، وبيّن أن جرم القدح والتحقير لايعني بالضرورة أن يكون سب، بل اي فعل يؤدي إلى التقليل من السوريين والنيل من كرامتهم.

 

وتابع المحامي “على اعتبار أن الجرم الذي قامت به الأحمدية تم بطريقة علنية فالعقاب يكون مشدداً وعليه تعاقب بالسجن لعدة أشهر .

 

وبخصوص الإجراءات الخاصة بالدعوى، كشف” “الخير” أنه نظّم معروضاً تم الأخذ فيه بصفة الادعاء الشخصي، مضيفاً: “نلتمس من المحامي العام الأول تحويل المعروض أو الشكوى لإدارة الأمن الجنائي التي ستقوم بدورها بطلب الأحمدية إلى التحقيق وفي حال عدم امتثالها للتحقيق سيتم إذاعة بحث بحقها”.

 

وبيّن المحامي أن هناك اتفاقيات قضائية بين سوريا ولبنان تتيح إمكانية تنفيذ الحكم، وعليه فإن الأحمدية تواجه عقوبة السجن من شهرين إلى ما يقارب أربعة أشهر حسب قرار القاضي، كذلك سيتم تنفيذ الحكم في سوريا أي انها ستواجه عقوبة السجن في سوريا.

 

وأشار “الخير” إلى أنه أصبح هناك خطوات قضائية ضدها مما يستدعي قدومها إلى سوريا، قائلاً: إنه لم يتم التواصل حتى الآن مع الأمن العام اللبناني بخصوص القضية ولكن هذا الإجراء قد يتم في خطوات مقبلة.

 

وسبق أن أعلن المحامي السوري”رامي الخير” أنه سيرفع دعوى ضد “الأحمدية” بتهمة “التحقير والقدح”، بعد أن تهجمت أكثر من مرة على السوريين.

 

وكانت وجّهت “الأحمدية” في مقابلة على قناة “صوت بيروت إنترناشونال”، اتهامات بحق اللاجئين السوريين في لبنان وقالت إنهم جهلة وهناك فرق كبير في الثقافات بين السوري واللبناني، إذ لا يمكنهما العيش على أرض واحدة.

 

ميرنا عجيب – تلفزيون الخبر – دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى