العناوين الرئيسيةمحليات

زراعة حماة: حريق ضخم في ريف مصياف يتسبب في احتراق 1000 دونم 

كشف رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة حماة الدكتور عبد الكريم محمد رئيس لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر عن “احتراق 100 دونم من الأراضي الحراجية، و900 دونم من أراضي الأملاك الخاصة، في ريف مصياف، نتيجة نشوب حريق، ظهر السبت”.

 

وحول سبب الحريق، أشار المسؤول إلى أنّ “أغلب الحرائق الحراجية ناتجة عن تنظيف الأراضي وحرق المخلفات الزراعية، بالإضافة إلى امتدادها إلى مناطق وعرة لايمكن السيطرة عليها وإخمادها”.

 

وذكر “محمد” أنّ “شدة الرياح أدت إلى انتشار الحريق بشكل كبير، واقتصرت الخسائر على الأراضي الحراجية وكروم الزيتون، بعد أن تمت السيطرة عليه”.

 

وأرجع رئيس دائرة الحراج إلى أنّ “رمي أعقاب السجائر، وحدوث ماس كهربائي، جميعها مسببات أدت إلى حصول حرائق، إلّا أنّ أغلب الحرائق تنتج عن الأراضي الزراعية المجاورة للأراضي الحراجية”.

 

وأكد “محمد”: “عدم وجود خسارة في محصول القمح، كون الحريق لم يمتد إلى أراضيه”.

 

وتحدّث المسؤول عن “مناوبة العناصر ضمن مناوبات ليلية، خوفاً من امتداد الحريق، لمعالجة الموقف، بالإضافة إلى تدخل هيئة تطوير الغاب ومن ومديرية زراعة طرطوس للمساعدة في إخماده”.

 

وختم المسؤول حديثه قائلاً: “وجهنا كتاب إلى رئاسة مجلس الوزراء، بضرورة توجيه البلديات، و المديريات في تنبيه وزيادة وعي المزارعين، وسيطرة الوحدات الإرشادية على الحرائق”.

 

يذكر أنّ حريق امتد ضمن الأراضي الزراعية وحقول القمح في منطقة غور العاصي، مزارع العلمين، في ريف حماة الجنوبي، في بداية الشهر الجاري، ووفق تصريح قائد فوج إطفاء حماة، فإن الحريق ناجم عن عقب سيجارة أو تطاير شرارة من حصادة أثناء عملية حصاد القمح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى