محليات

أول قرار لوزير العدل الجديد: “الدوام الساعة 9 صباحاً”

أصدر المحامي العام الأول بدمشق أحمد السيد بناء على توجيه وزير العدل الجديد هشام الشعار تعميماً “يقضي بإلزام القضاة بالدوام بدءاً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى نهاية الدوام الرسمي وذلك لحسن سير العمل”.

وقالت مصادر قضائية، نقلاً عن صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن الشعار “جال في القصر العدلي فوجد عدداً من القضاة ليسوا في مكاتبهم فوجه المحامي العام الأول بإصدار تعميم يلزم القضاة بالدوام الصباحي لتسيير أمور المواطنين ولاسيما فيما يتعلق بوجود القاضي على قوس المحكمة للنظر في الدعاوى القضائية”.

ومن المعروف أن الدوام الرسمي للقصر العدلي يبدأ من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة عصراً، إلا أن بعض القضاة بعادتهم يتأخرون بالتواجد في قوس المحكمة، في حين بينت مصادر قضائية أن “التعميم القاضي بإلزامهم بالدوام الصباحي يتطلب تأمين مواصلات لهم”، وخصوصاً أن عدداً لا بأس بهم لا يملكون وسائط نقل خاصة بهم.

وأضافت المصادر: “إن الكثير من القضاة يقطنون في أماكن بعيدة عن وجود العدلية ولاسيما بعد نقل قسم كبير من المحاكم إلى القصر العدلي بالمزة ما زاد من صعوبة التنقل لدى قضاة المحاكم المدنية، إضافة إلى الظروف الصعبة التي يمر بها بعض القضاة ومنها فقدان منازلهم ما دفعهم إلى الاستئجار”.

وبحسب الصحيفة فلا يتجاوز راتب القاضي الفئة الممتازة “55 ألف ليرة من دون اللصاقة القضائية والتي تم رفعها إلى 200 ليرة”، حيث طالب القضاة في مؤتمرهم القضائي الأخير “بتحسين ظروفهم المعيشية بما في ذلك تأمين وسائط نقل لهم ومنازل، إضافة إلى زيادة رواتبهم وخصوصاً أن القاضي يحتاج إلى توفير مقومات التقاضي ليحكم بين الناس بالعدل من دون أي تأثيرات خارجية عليه ومنها تحسين ظروفه المعيشية”.

وتعتبر جولة الشعار إلى القصر العدلي أمس هي الأولى بعد أدائه القسم كما أن تسميته وزيراً للعدل ترك ارتياحاً عند الكثير من القضاة باعتبار أنه ابن المؤسسة القضائية ومن ثم فهو يدرك معاناتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى