اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الرئيس التونسي يقترح فرض ضرائب على الأغنياء لحل المشكلات المالية

اقترح الرئيس التونسي قيس سعيّد، يوم السبت، زيادة الضرائب على الأغنياء لتكون “بديلاً للإصلاحات الاجتماعية الصعبة ضمن المساعي الرّامية إلى الحصول على حزمة إنقاذ مالي من صندوق النقد الدولي”.

 

وكانت الحكومة التونسية عقدت اتفاق مبدئي في تشرين الأول مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 1,9 مليار دولار مقابل “خفض الدعم وتقليص أجور موظفي القطاع العام وإجراء إصلاحات داخل الشركات المملوكة للدولة”.

 

ووصف سعيّد الإصلاحات المالية المنصوص عليها في الاتفاق بأنّها “إملاءات”، ولا يمكن تمرير الاتفاق ودفع القرض دون موافقة الرئيس التونسي، وفقاَ لمواقع صحفية تونسية.

 

وأشار سعيّد في مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أن “شروط اتفاق صندوق النقد الدولي، عود ثقاب يشتعل إلى جانب مواد شديدة الانفجار”.

 

وأضاف: “يمكن تقديم تصور آخر يقوم على توظيف أداءات على من لا يستحق الدعم لتمويل صندوق الدعم حتى يكون دعماً يحقق العدالة المنشودة”.

 

واقترح سعيد أيضاً “تنظيم اجتماع على مستوى القمة بمشاركة كل الدول المعنية” لمناقشة قضية الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط.

 

يذكر أن صندوق النقد الدولي عبّر عن قلقه من الوضع المالي في تونس بسبب ما قال أنه حجم مدفوعات أجور موظفي الدولة والدعم والقاعدة الضريبية المنخفضة ودعم الشركات المملوكة للدولة التي لا تدرّ ربحاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى