العناوين الرئيسيةمحليات

زراعة حمص تستعد لاستلام وتسويق موسم القمح 

قال مدير زراعة حمص المهندس يونس الحمدان، لتلفزيون الخبر إنه: “تم التأكيد على ضرورة تسليم كل إنتاج القمح للسورية للحبوب في المراكز القريبة (مركز حمص ومركز المشرفة)”.

وأضاف “الحمدان” أنه: “تم تأمين مستلزمات تسويق القمح وخاصة مادة المازوت الزراعي وبمعدل 5 ليتر لكل دونم قمح (3 ليتر للحصادة و 2 ليتر للنقل).

 

وبين مدير زراعة حمص أن “مساحة القمح القابل للحصاد بالمحافظة 40152 هكتار، في حين تم توزيع 4299166 ليتر من المازوت على الفلاحين”.ّ

 

وأوضح “الحمدان” لتلفزيون الخبر أنه “تم تسليم 3110 طن من القمح لمؤسسة الحبوب حتى يوم الإثنين، مع بدء عمليات الحصاد في عدة مناطق ضمن المحافظة”.

 

وأردف أن: “المساحات المحصودة حتى تاريخه بلغت حوالي 355 هكتاراً من القمح المروي والبعل غالبيتها في تلكلخ، بينما تم تم تسليم كمية 346 طناً من الشعير لمؤسسة الأعلاف”.

 

يشار إلى أن محافظة حمص خصصت أربعة مراكز لاستلام وشراء محصول القمح من الفلاحين موزعة في تلكلخ وشنشار وطريق حماة والمشرفة بطاقة تخزينينة تبلغ 300 ألف طن.

 

الجدير بالذكر أن اللجنة الاقتصادية حددت سعر كيلو القمح الواحد للموسم الحالي بـ 2500 ل.س في سعر جديد يتضمن تكاليف الإنتاج مع هامش الربح ويضاف إليها مبلغ قدره 300 ل.س لكل كيلو كحوافز تشجيعية لزراعة وتسليم القمح بحيث يصبح السعر النهائي 2800 ل.س لكل واحد كيلو غرام.

 

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر_ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى