العناوين الرئيسيةمحليات

محافظ إدلب: 17 ألف طن إنتاج القمح المتوقع 

كشف محافظ إدلب ثائر سلهب لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر عن “توقع إنتاج 17 ألف طن من القمح، على أن يتم تسليمه كاملاً، و45 الف طن من الشعير، يكون تسليمه بشكل اختياري”.

 

وذكر “سلهب” أنّ “نسبة الإنتاج تختلف بين القمح المروي والبعلي”.

 

ولفت محافظ إدلب إلى”البدء بتجهيز مركزين لاستلام كمية القمح، حين يتم حصاده، ومركز لاستلام مادة الشعير، والذي تم البدء باستلامه”.

 

وقال”سلهب”: “التسليم مباشر من الفلاح إلى المركز، ضمن إجراءات بسيطة، ويتم تسليم القمح المزروع لمراكز استلام الحبوب، ويمنع إخراجه من المحافظة، مع الاستعداد لاستقبال المادة من مناطق أخرى، ومن الممكن أن يرد من مناطق خارج السيطرة”.

 

وتحدّث محافظ إدلب عن “عودة شبه يومية للسكان إلى الريف والمدن، حيث شهدت خان شيخون عودة 10 آلاف نسمة من الأهالي”.

 

وأضاف “سلهب”: “يتم تأهيل مدينة معرة النعمان، حيث عاد 100 عائلة إليها، بالإضافة إلى عودة البعض بشكل متقطع”.

 

وذكر “سلهب” أنّ “الأولوية لتأهيل البنية التحتية والمباني الحكومية والمدارس والمشاريع الخدمية في معرة النعمان، بالإضافة إلى توفر الكهرباء فيها، بعد مد خط كهرباء من خان شيخون إليها”.

 

وكشف “سلهب” عن “تأهيل 4 آبار لمياه الشرب، وستكون المياه متوفرة، بالإضافة إلى مشاريع أخرى قيد التنفيذ”.

 

وتابع المسؤول في حديثه: “1700 عائلة مسجلة للعودة إلى معرة النعمان، إلّا أنّ التوقيت تزامن مع عودة المدارس، ومع بدء الصيف ستشهد المدينة عودة أوسع للأهالي”.

 

وبيّن محافظ إدلب أنه “تم إزالة 26 الف مكعب من الأنقاض، والأهالي مستمرين بإزالتها، والآليات موجودة للمساعدة”.

 

وحول عودة المدارس في المحافظة، قال”سلهب”: “شكلنا لجنة لاستقبال الطلاب، ومستعدون لاستقبال الطلاب من المناطق الخارج السيطرة، في حال فتح المسلحون المعابر”.

 

وذكر محافظ إدلب أنه “تم تجهيز مركزين للامتحانات في خان شيخون، للشهادتين الإعدادية والثانوية، بالإضافة إلى مركزين استضافة للطلاب القادمين من الشمال أو المناطق البعيدة”.

 

وختم محافظ إدلب حديثه أنه “في العام الماضي لم يتم فتح الطريق، وأتى بعض الطلاب إلى مراكز الامتحانات بطرق أخرى”.

 

الجدير بالذكر أنّ اللجنة الاقتصادية حددت سعر القمح للموسم الحالي بـ 2500 ليرة لكل كيلو غرام، متضمناً تكاليف الإنتاج مع هامش الربح، ويضاف إليها مبلغ قدره 300 ليرة للكيلو غرام الواحد كحوافز تشجيعية لزراعة وتسليم القمح بحيث يصبح السعر النهائي 2800 ليرة لكل كيلو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى