العناوين الرئيسيةمجتمع

د. نهلة عيسى: سؤال الإعلامية “ربى الحجلي” في مؤتمر القمة العربية جماهيري وشعبي

قالت الأستاذة في كلية الإعلام الدكتورة نهلة عيسى لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر: إنّ “السؤال الذي وجهته الإعلامية ربى الحجلي لأمين جامعة الدول العربية، جماهيري شعبي، وهي إعلامية تنخرط في القضايا التي تتناولها، وتلك سمة الإعلام المعاصر”.

 

وتابعت “عيسى” حديثها: “البعض لم يعجبه ذلك، لأن لديهم تعويل على هذه القمة أكثر مما يجب”.

 

واعتبرت الأستاذة في كلية الإعلام أنّ “جزء كبير لم يتابع ولم ير الحادثة، وإنما وجد منشورات وشاركها، إذ لا تستطيع في الحروب أن تتحدث عن رأي عام ثابت، وينحصر ذلك على الإيديولوجية”.

 

وأكملت حديثها: “في حالات الاضطراب يصبح الرأي العام مضطرب، وليس لدينا أحد يخرج للتوضيح، وهذه مشكلتنا”.

 

ورأت “عيسى” أنّ “الإعلام والمؤسسات السيادية، لم تعلّق على الحادثة، والأمر ينطبق على الأحداث المهمة، ومعظم تعليقات الوزراء ليست رسمية بل شخصية، وهو مايزيد الاحتقان والآراء المتضاربة”.

 

وأفادت “عيسى” بأن “سمة الحروب المزمنة، عندما تندلع هذه الحروب، يكون الناس في حالة قلق شديد، وهو أمر طبيعي لوجود رغبة شديدة لمعرفة الاضطراب”.

 

وأضافت أستاذة كلية الإعلام: “عندما تمتد الحروب وتصبح سمة من سمات الحياة يدخل الناس في حالة لا يقين، وعندما توقفت العمليات العسكرية”.

 

وتابعت حديثها: “دخلنا في حالة ترافقت مع أنواع جديدة من الحروب، مثل الحصار الاقتصادي، وهو أصعب من الحرب العسكرية لأنه يمس العائلات بشكل يومي”.

 

واعتبرت “عيسى” أنّ “الحرب الاقتصادية أدخلت الجميع في حالة الحرب، وتصبح الأسئلة ملحة، وعندما لا يكون هناك إجابات، الأمر يجعل المواطن في حالة قوقعة للهروب من المعرفة التي نفترض الخروج منها بموقف، وهم غير قادرين على اتخاذ ذلك الموقف”.

 

وقالت “عيسى”: “نحن نعيش في اختلاط للحروب، ويصبح احساس المرء بالعجز عن التغيير بالإضافة إلى الشعور بالغضب، ويصبح الحل الوحيد الهروب من المعرفة والانقياد للتيار السائد”.

 

وأكملت حديثها: “ويصبح تفجير الغضب بالقضايا الصغيرة، والتريندات، لتوجيه السباب لكل شيء في الدنيا، وتسود غريزة القطيع، وجزء من المشاركين لا يعرفون القصة الأساسية، لكنها نوع من (التنفيس)”.

 

يذكر أنّ انتقادات عدة طالت الإعلامية السورية ربى الحجلي، أثناء توجيهها عدة أسئلة لأمين الجامعة العربية ووزير الخارجية السعودي، أثناء مشاركتها في المؤتمر الصحفي للقمة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى