العناوين الرئيسيةصحة

في يومه العالمي.. ماذا تعرف عن تسمم الحمل؟

يصادف 22 أيار اليوم العالمي للتسمم الحملي كطريقة لتسليط الضوء على مشكلة صحية تؤثر على النساء الحوامل وأجنتهن في جميع أنحاء العالم.

ونشرت مواقع طبية أن “التسمم الحملي يعرف باسم فقدان الوعي الناجم عن الحمل (Preeclampsia)، وهو اضطراب يحدث خلال فترة الحمل عبر ارتفاع ضغط الدم وانتفاخ الوجه والأيدي والقدمين ووجود بروتين في البول”.

“ويقسم تسمم الحمل إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي تسمم الحمل قبل الولادة، وتسمم الحمل أثناء الولادة، وتسمم الحمل بعد الولادة”.

وأفادت المواقع طبية بأن “أعراض تسمم الحمل هي ارتفاع ضغط الدم، ووجود بروتين في البول، وتورم الجسم، وقلة إدرار البول والصداع والغثيان والتقيؤ، ومشاكل في الرؤية وآلام البطن، ومشاكل في الكبد والكلى”.

وأوضحت المواقع أن “الكشف المبكر والرعاية الطبية المناسبة أمران حاسمان للتعامل مع تسمم الحمل”.

“ويتم تشخيص تسمم الحمل من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية واختبار عدم الإجهاد والتحليل البيوفيزيائي للجنين وفحوصات تحليل الدم والبول”.

وأوضحت المواقع أن “علاج تسمم الحمل يمكن من العلاج الدوائي لتنظيم ضغط الدم مثل الهيدرالازين واللابيتالول، وأدوية للتحكم في التشنجات مثل اللورازيبام والفينيتوين”.

“وينتهي تسمم الحمل بعد الولادة، حيث تختفي الأعراض تدريجياً ويعود الجسم إلى حالته الطبيعية، فيما قد يستمر ارتفاع ضغط الدم لفترة قصيرة بعد الولادة في بعض الحالات”.

وللوقاية من تسمم الحمل، “يمكن تجنب استهلاك الملح بكميات كبيرة مع شرب كمية كافية من الماء، وتجنب تناول الأطعمة المقلية والأطعمة الجاهزة التي قد تحتوي على مواد كيميائية ضارة أو مركبات محفزة للأعراض”، بحسب المواقع.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى