العناوين الرئيسيةمحليات

الأرصاد توضّح الحالة الجوية التي تتعرض لها البلاد خلال الأيام القادمة

أوضح رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش لتلفزيون الخبر الحالة الجوية التي تتعرض لها البلاد خلال عطلة الأسبوع والأسبوع القادم.

وقال “جاويش” تتعرض البلاد لمنخفض خماسيني حيث يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلاتها بحوالي 4- 7 درجات مئوية، ويكون الجو ربيعياً حاراً بين الصحو والغائم جزئياً بشكلٍ عام، وسديمياً مغبراً على أغلب المناطق الداخلية.

وأضاف “المقصود بالمنخفض الخماسيني ليس بمعنى انخفاض درجات الحرارة، إنما هو عبارة عن ضغط جوي منخفض يتشكل بسبب فروقات درجات الحرارة في فصل الربيع “.

وأوضح “جاويش” أن “كتلة الهواء الساخنة جاءت من مناطق شمال إفريقيا وشمال الجزيرة العربية وصولاً إلى بلاد الشام، حيث تكمن ذروة المنخفض الخماسيني مساء الخميس ويستمر إلى صباح الجمعة، ويحمل معه أجواء حارة وسديمية معكرّة ومغبّرة”.

وأضاف “جاويش” أن “الغبار يملأ الأجواء الخميس والجمعة مع ارتفاع في درجات الحرارة، حيث تبلغ الخميس 35 درجة مئوية، أي بما يخالف حالة الطقس الطبيعية في أيار”.

“بالوقت الذي لا نصل عادة إلى هذه الدرجات إلا في تموز وآب، وبالتالي درجات الحرارة حالياً فوق المعدل الطبيعي من 6 إلى 7 درجات”.

“وتنخفض الحرارة مساء الجمعة بشكل طفيف، لكن السبت يكون الانخفاض الأكبر مع فرصة لزخات رعدية متفرقة خلال اليومين، حيث تسيطر كتلة معتدلة باردة نسبياً على الأجواء، وتنخفض الدرجات من 35 إلى 25، أي ما يقارب الـ 9 درجات”.

وأضاف “جاويش”: “أصبحنا في أيار أي أننا أقرب إلى فصل الصيف، ولن نشهد مطلقاً منخفضات باردة مفاجئة، إلا أن هناك نسمات باردة نسبياً في ساعات الليل المتأخرة خاصة بالمناطق المرتفعة، وهناك زخات ربيعية في المناطق الساحلية والشمالية والجزيرة”.

وأردف “جاويش”: “ترتفع درجات الحرارة منتصف الأسبوع القادم، بشكل تدريجي وتكون ذروة الارتفاع الثلاثاء والأربعاء القادم”.

“وتابع شهدت سوريا مشهداً مماثلاً في تبدّل حالة الطقس منذ ثلاث سنوات (يوم شوب ويوم برد)، ويعود ذلك إلى مرور كتلة هوائية باردة بغير موعدها الطبيعي الذي يكون عادة في نهاية فصل الشتاء”.

“وبالتالي جاءت في أيار بشكل مفاجىء، وسبب تكرار هذه الحادثة في السنوات الأخيرة هو ارتفاع حرارة كوكب الأرض ونتيجة للتغيرات المناخية”، بحسب “جاويش”.

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من “ارتفاع درجات الحرارة، الخميس والثلاثاء والأربعاء القادمين وعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر خلال ساعات الذروة”.

كما أفادت المديرية بأن “هبات الرياح ستكون نشطة وتتجاوز 70 كم/ساعة خلال فترة المنخفض، والتي تؤدي لإثارة الغبار في أغلب المناطق الداخلية، مع تدني مستوى الرؤيا الأفقية بسبب الأجواء السديمية المغبرة”.

يشار إلى أن سوريا شهدت، مؤخراً تبدلات مفاجئة في الأحوال الجوية، ففي كل مرة يشعر فيها المواطن بالأجواء الربيعية والصيفية ويرتدي اللباس الخفيف، يعود بعد ساعات قليلة ويلتف بالسترة التي تحميه من البرد، حيث تمر الفصول الأربعة خلال اليوم واحد، الأمر الذي يزيد الحيرة جراء التغيرات الطبيعية.

كلير عكاوي – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى