العناوين الرئيسيةصحة

وزارة الصحة: 70 ألف متسرب جزئي و15 ألف متسرب كلي من اللقاحات

أوضحت مدير الرعاية الصحية في وزارة الصحة د.رزان طرابيشي لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر أنّ “70 الف متسرب جزئي من اللقاح أي لم يستكملوا كافة اللقاحات، و15 الف متسرب كلي لم يأخذوا أي لقاح، وفق الأرقام التي ترد من حملات التلقيح”.

 

وأطلقت وزارة الصحة، صباح الأحد 7 آيار، حملة متابعة الأطفال المتسربين وتعزيز اللقاح الروتيني من عمر يوم حتى 5 سنوات، في كافة المحافظات، حتى نهاية 11 آيار.

 

وبيّنت “طرابيشي” أنّ “الحملة جاءت للتأكيد على أهمية اللقاح الروتيني وفق البرنامج الوطني، للوقاية من الأمراض الشديدة التي تؤدي للوفاة أو مرض شديد أو اختلاطات”.

 

وقالت مدير الرعاية الصحية: البعض يعتبر أن لقاح الحصبة غير ضروري، والمرض طبيعي، لكن للحصبة اختلاطات شديدة خطيرة، وتؤدي إلى التهاب أذن وسطى واسهالات مزمنة ومشاكل عينية”.

 

وأرجعت مدير الرعاية الصحية: “سبب أعداد التسرب إلى الظروف أو تغير مكان الاقامة أو ظن البعض أن ضياع بطاقة اللقاح لن يمكنهم من منحه لأطفالهم”.

 

وتحدّثت “طرابيشي” أنّ “نسب التسرب موزعة بين المحافظات، ومع ذلك لا تزال ثقافة اللقاح موجودة، بالإضافة إلى وجود وعي وثقة كاملة بالبرنامج الوطني اللقاح”.

 

ونصحت “طرابيشي”: الأهالي إلى التوجه للمراكز الصحية، أو الفرق الجوالة للتأكد من استكمال جرعات اللقاح أو نقص أحدها لتعويضها وتفادي المخاطر”.

 

يذكر أن الحملة تُنفذ في 981 مركزاً صحياً، وعبر 821 فريقاً جوالاً، يغطي مختلف المناطق، ويشارك فيها 5345 عاملاً صحياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى