العناوين الرئيسيةمن كل شارع

قرى في بانياس يشتكون “مأساتهم” مع الاتصالات

اشتكى أهالٍ في قرى البلوطية، بارمايا، كعبية فارش، والعنينيزة، بريف بانياس، في محافظة طرطوس، عبر تلفزيون الخبر، “مأساتهم” مع واقع الاتصالات والإنترنت، العاملة بنظام الوحدات الضوئية، بظل الواقع الكهربائي الحالي، وسط غياب الحلول من قبل المعنيين، منذ سنوات.

وقال أحد المُشتكين، لتلفزيون الخبر: “مأساة حقيقية نعيشها مع خدمة الهواتف الأرضية والإنترنت في هذه القرى جرّاء ارتباطها بمواعيد التغذية الكهربائية، والتي لا تتجاوز 4 ساعات في اليوم الواحد، لكونها تعمل بنظام الوحدات الضوئية”.

وتابع صاحب الشكوى “الإنترنت تحديداً أصبح حاجة أساسية في أيامنا الحالية، لحياتنا ودراسة أولادنا، فدوره لا يقتصر على الترفيه فقط”، مُشيراً إلى أنهم يتكبدون تكاليف مرتفعة جداً مقابل خدمات لا يستفادون منها غالباً.

وناشد المُشتكي المعنيين بهذا الأمر في المحافظة “لضرورة تركيب بطاريات وألواح شمسية للتخفيف من المشكلة”، مضيفاً، أن “سنوات مضت ولم يحصلوا إلّا على الوعود، بالرغم من شكاويهم المتكررة، دون اتخاذ أي إجراءات”.

بدوره، أفاد رئيس مركز الاتصالات في بانياس، لؤي صالح، في ردّه على الشكوى، لتلفزيون الخبر، أن “سبب المشكلة أن هذه المناطق تعمل بالوحدات الضوئية، وانعكس الواقع الكهربائي الذي تعيشه المنطقة على الخدمات المقدمة”، موضحاً، أن “الحل بتركيب بطاريات وألواح طاقة شمسية لتكون داعمة مع الكهرباء”.

وأضاف “صالح”، أن “الوحدات الضوئية تحتاج لثلث ساعة للإقلاع بعد وصل الكهرباء، علماً أن مدة التغذية الكهربائية في المنطقة لا تتجاوز ساعة واحدة على الأكثر”.

وبيّن “صالح”، أنهم “سبق أن خاطبوا الشركة والإدارة العامة بهذا الخصوص، ومن المفترض أنها موضوعة ضمن الخطة”، مبيناً، أن “هناك قرى أخرى في بانياس لديها ذات المشكلة كالزللو والعصيبة”.

من جهته، حاول تلفزيون الخبر التواصل مع مدير فرع الشركة السورية للاتصالات بطرطوس، بديع ونوس، أكثر من مرة، للاستفسار عن الخطة الزمنية للتنفيذ، ولم نلقَ أي استجابة على اتصالاتنا، بالرغم من إرسال رسالة تعريفيّة بهوية المتصل، علماً أن وزارة الاتصالات والتقانة من أكثر الوزارات تعاوناً مع وسائل الإعلام.

يُشار إلى أن المعاناة من سوء ومشكلات قطاع الاتصالات في طرطوس، وغياب الخدمات لقاء الأجور التي يدفعها المواطن، تتصدّر قائمة الشكاوى التي تصل إلى بريد التلفزيون، إضافةً إلى التسويف وتأخير الحلول وإجراءات الإصلاح والصيانة لفترات طويلة، قد تمتد لسنوات، بحسب مواطنين.

يُذكر أن محافظ طرطوس وجّه مدراء الجهات العامة بالمحافظة، في اجتماع جرى قبل أيام، “لضرورة التعاون مع وسائل الإعلام لمعالجة أماكن الخلل وإظهار الجهود الحكومية، وإيلاء معالجة الشكاوى الأولوية، والعمل بكل الإمكانيات لتعزيز ثقة المواطن بالمؤسسات الحكومية”.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى