العناوين الرئيسيةسياسة

البيان الختامي لاجتماع عمّان حول سوريا

شدد البيان الختامي الذي عقد بين وزراء خارجية الأردن والسعودية والعراق ومصر وسوريا لحل الأزمة السورية، الإثنين، “التأكيد على أولولية إنهاء الأزمة في سوريا وخروج جميع القوات الأجنبية غير المشروعة منها”.

وأضاف البيان “بضرورة العمل على دعم سوريا ومؤسساتها في أي جهود مشروعة لبسط سيطرتها على أراضيها ووقف التدخلات الخارجية في شؤونها الداخلية، وإنهاء تواجد الجماعات المسلحة والإرهابية على الأراضي السورية، والعمل على استئناف أعمال اللجنة الدستورية في أقرب وقت”.

 

وقال البيان أنه “تم التأكيد على أهمية العودة الطوعية والآمنة للاجئين إلى بلدهم أولوية قصوى، والتعاون بين الحكومتين السورية والأردنية وبالتنسيق مع الهيئات الأممية لتنظيم عملية عودة طوعية لحوالي ألف لاجئ سوري بالأردن”.

 

وأكمل البيان الختامي أنه تم “التوافق على خطوات فاعلة لمعالجة التحديات الأمنية المرتبطة بأمن الحدود عبر إنشاء آليات تنسيق فعالة بين الأجهزة العسكرية والأمنية السورية ونظيراتها في الدول المجاورة”.

 

وأردف البيان أنه” تم تشكيل فريق فني على مستوى الخبراء لمتابعة مخرجات هذا الاجتماع وتحديد الخطوات القادمة في سياق هذا المسار الذي يستهدف حل الأزمة في سوريا”.

 

من جهته، قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، إن: “اجتماع عمّان التشاوري حول سوريا كان صريحاً وأردنا أن يفضي لقرارات مؤثرة، مضيفاً أن “الاجتماع جيد وايجابي، وركزنا على الجانب الإنساني وعلى ملف اللاجئين وآليات للبدء للعودة الطوعية لبلادهم”، حسب تعبيره.

 

وكانت وزارة الخارجية الأردنية أعلنت عن استضافة عمان لاجتماع يضم وزراء خارجية السعودية ومصر والعراق وسوريا، والذي يأتي الاجتماع استكمالاً للاجتماع التشاوري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن والعراق ومصر، الذي استضافته المملكة العربية السعودية في جدة يوم 14 نيسان 2023”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى