العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

روسيا تفرض غرامة مالية على “ويكيبيديا”

قرر القضاء الروسي فرض غرامة مالية على الشركة المشغلة لموقع “ويكيبيديا فاونديسن”، لانتهاكها القوانين المتعلقة بشؤون الإنترنت في البلاد وعدم حذفها معلومات مزيفة عن الجيش الروسي.

وذكرت صحيفة “فيستي” الالكترونية الروسية أن “محكمة كالينين في تيومين الروسية سبق وأقرت بأن بعض المعلومات المتعلقة بالجيش الروسي وأماكن تواجد بعض قطعاته تعتبر معلومات محظورة من النشر على الإنترنت في روسيا”.

“وطالبت المحكمة الروسية من خلال هيئة روسكومنداز بحذف مثل هذه المعلومات من موقع “ويكيبيديا”، إلا أن المؤسسة لم تمتثل للطلب الروسي”.

وقررت المحكمة أن “المؤسسة مذنبة وفرضت عليها غرامة تقدر بـ 2 مليون روبل بموجب البند الثاني من المادة الخاصة المدرجة بقانون الجرائم الإدارية في الاتحاد الروسي المتعلق بالمحتوى المحظور على الإنترنت”.

يشار إلى أن ويكيبيديا من الإنجليزية هي اختصار لكلمتين هما: ويكي بالإنجليزية Wiki (نوع من مواقع الويب التي يتم تحريرها جماعياً)، والكلمة الثانية هي بيديا من كلمة Encyclopedia والتي تعني بالعربية موسوعة.

كما تنتشر خوادم “ويكيبيديا” الرئيسية في تامبا، فلوريدا، وخوادم أخرى موجودة في أمستردام وسيول، كما تقدم المعلومات والكثير من المقالات بعدة لغات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى