العناوين الرئيسيةصحة

“الحقنة السحرية”..عقار جديد لفقدان الوزن

كشفت نتائج تجربة جديدة لعقار “Tirzepatide” المستخدم لعلاج مرضى السكري من النوع 2، نجاعة كبيرة في مساعدة الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، بخسارة ما يعادل 15.6 كغم في 72 أسبوعًا.

 

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن النتائج واعدة بشكل كبير، في حين لا تزال الشركة الأمريكية المصنعة “إيلي ليلي” ( Eli Lilly and Co) بحاجة إلى الموافقة ومنحه الضوء الأخضر لاستخدامه خصيصًا لفقدان الوزن، بمعدل حقنة مرة واحدة أسبوعيًا.

 

وأرفقت الصحيفة تقريرها بصور العديد من الأشخاص الذين قاموا بتجربة هذا الدواء الفترة الماضية، وشاركوا نتائجهم عبر منصة تيك توك، واصفين النتائج بالمذهلة

 

وتمكن بعض الأمريكيين من الحصول على الدواء بمسيمات أخرى مثل إبر مونجارو “Mounjaro” ونجحوا في خسارة أوزانهم بشكل كبير والحصول على نتائج مرضية للغاية لأجسامهم.

 

وتعمل حقن “تيرزيباتايد” على قمع وكبح الشهية بشكل قوي، و أظهرت الدراسات التي شملت 900 شخصًا ممن يعانون من السمنة أو زيادة الوزن أو السكري، أنهم بفضل هذه الحقنة نحو 16% من أوزانهم، حوالي 15.6 كغم في المتوسط، في 72 أسبوعًا، مع اتباع أسلوب حياة صحي.

 

وقال الدكتور لويس أرون، مدير مركز التحكم الشامل في الوزن في طب وايل كورنيل: “هذه ظاهرة فيزيائية حقيقية”. “هناك عدد من الهرمونات التي تستجيب لتقليل السعرات الحرارية.”

 

وتشير نتائج تجربة tirzepatide الضخمة أيضا إلى أنه أقوى بكثير من منافسه الرئيسي Wegovy، الذي تنتجه شركة Novo Nordisk الدنماركية.

 

يشار إلى أن منتج wegovy أول علاج لخفض الوزن توافق عليه إدارة الغذاء والدواء الأميركية منذ عام 2014، وذلك وفقاً لبيان صادر عن الإدارة، ووصفته تقارير إعلامية حينها بأنه يغير اللعبة، أي إنه يحدث تغييراً كبيراً في موضوع الأدوية والتخسيس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى