محليات

1100 شهيد و 250 مليار ليرة خسائر القطاع التربوي خلال الحرب في سوريا

كشف وزير التربية الدكتور هزوان الوز أن الأضرار المادية التي تعرض لها قطاع التربية خلال الأزمة “بلغت 250 مليار ليرة سورية بينما تجاوز عدد شهداء القطاع التربوي من طلاب ومعلمين أكثر من1100 شهيد”.

وقدم وزير التربية، بحسب صحيفة محلية، لمحة موجزة عن الأضرار التي لحقت بالقطاع التربوي بسبب الأعمال المسلحة حيث بلغت قيمتها ما يزيد على 250 مليار ليرة سورية.

وتوزعت الأضرار بين مادية وبشرية، كما “خرجت 382 مدرسة من الخدمة، وتضرر ما يقارب 2500 مدرسة بشكل جزئي، إلى جانب وجود مدارس يصعب الوصول إليها وذلك لوقوعها ضمن المناطق الساخنة”.

وأكد الوز أن “الأعمال المسلحة خربت المجمعات التربوية والمباني الإدارية في الإدارة المركزية والمحافظات إضافة إلى التجهيزات والآلات والمعدات المستخدمة في العملية التربوية وسرقت بعضها”.

وأشار الوز إلى أن “عدد الشهداء في قطاع التربية بلغ 460 شهيداً من المدرسين والإداريين في الإدارة المركزية وجميع المحافظات، و 649 طالباً وطالبة بمجموع 1109”.

وبيّن الوز أن “عدد التلاميذ والطلبة الذين التحقوا بمدارسهم مع مطلع العام الدراسي الحالي بلغ ما يقارب أربعة ملايين تلميذ وطالب”.

كما نوه الوز إلى أن الوزارة “استمرت بتحمل المسؤولية واتخذت القرارات اللازمة، باستخدام البدائل المناسبة، وتحفيز وتشجيع الأهالي على إرسال أطفالهم إلى المدارس، وقبول من ليس لديهم وثائق مدرسية بعد إجراء اختبار سبر يحدد المستوى المعرفي للمتعلم”.

يذكر أن وزارة التربية كانت أصدرت قراراً إنهاء تحديد مركز عمل موظفي مديرية تربية حلب والعودة لمراكزهم في مدينتهم نظراً للحاجة لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى