العناوين الرئيسيةسياسة

أوكرانيا تفرض عقوبات على سوريا بسبب “وقوفها إلى جانب روسيا” 

أعلنت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية، يوليا سفيريدينكو، السبت، أن مجلس الوزراء تبنى مشروع قانون لفرض عقوبات على سوريا لمدة 50 عاماً، سيطرحه على مجلس الأمن القومي والدفاع قبل إقراره بسبب وقوفها إلى جانب روسيا في الحرب.

 

وقالت الوزيرة إن: “الحكومة اقترحت اليوم رداً نهائياً وصارماً، على الموقف السوري، وهو فرض عقوبات على دمشق لمدة 50 عاماً، لتغلق بذلك العلاقات الاقتصادية مع سوريا”، وفقاً لما نقلته وكالة “تاس” الروسية.

 

وأوضحت أن “العقوبات تشمل القيود على العمليات التجارية، وحظر الاستثمار في سوريا، وعبور الموارد، والرحلات الجوية، والنقل من قبل المقيمين السوريين على أراضي أوكرانيا”، لافتة إلى أن هذا القرار سيّرفع إلى مجلس الأمن والدفاع قبل إقراره.

 

وأضافت: “ستتوقف كييف عن الوفاء بالالتزامات الاقتصادية والمالية، وتحظر نقل التكنولوجيا وحقوق الملكية الفكرية، كما سيتم حظر دخول السفن التي ترفع العلم السوري”.

 

ويأتي هذا القرار بعد عام من تصريح للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، الذي قال فيه: “لن يكون هناك علاقات بين سوريا وأكرانيا بعد الآن.

 

وكانت أوكرانيا فسخت من جانب واحد اتفاقية حكومية دولية مع سوريا بشأن التعاون في المجال الجمركي بين البلدين، وكانت الاتفاقية قد وقعت بين سوريا وأوكرانيا حول التعاون الجمركي في كييف في 5 حزيران 2003.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى