العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

ماذا يحدث إذا لم تستخدم “وضع الطيران” أثناء الرحلات الجوية؟

قبل إقلاع الطائرة أو هبوطها بفترة وجيزة، يطلب المضيفون من الركاب، ضبط الهواتف المحمولة على “وضع الطيران”، فما السبب الحقيقي وراء ذلك؟

تعتمد الملاحة الجوية والاتصالات على خدمات الراديو، والتي تم تنسيقها لتقليل التداخل منذ عشرينيات القرن الماضي، وفقاً لتقرير لشبكة “سي إن إن” الإخبارية.

وتعد التكنولوجيا الرقمية المستخدمة حالياً أكثر تقدماً من بعض التقنيات التناظرية القديمة التي كانت مستخدمة قبل 60 عاماً.

وأظهرت أبحاث، أن الأجهزة الإلكترونية الشخصية يمكن أن ترسل إشارة ضمن نفس نطاق التردد مثل أنظمة الاتصالات والملاحة بالطائرة، مما يخلق ما يُعرف بـ”التداخل الكهرومغناطيسي”.

وقامت هيئة الطيران الفيدرالية الأمريكية وشركة “بوينغ”، عام 1992، بالتحقيق في مخاطر استخدام الأجهزة الإلكترونية أثناء الطيران، ولم تجد تلك الجهات أي مشكلات مع أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الإلكترونية الشخصية الأخرى أثناء المراحل غير الحرجة من الرحلة، حيث تعتبر عمليات الإقلاع والهبوط “مراحل حرجة”.

وبدأت لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية في إنشاء نطاقات تردد محجوزة لاستخدامات مختلفة، مثل الهواتف المحمولة وملاحة الطائرات والاتصالات، حتى لا تتداخل مع بعضها البعض، كما وضعت الحكومات في جميع أنحاء العالم نفس الاستراتيجيات والسياسات لمنع التداخل مع الطيران.

واستمرت صناعة الطيران في حظر استخدام الهواتف المحمولة، رغم وجود هذه المعايير العالمية المعمول بها، حيث تكمن إحدى المشكلات في “التداخل الأرضي”.

وترتبط الشبكات اللاسلكية بسلسلة من الأبراج، حيث يمكن أن تصبح الشبكات مثقلة بالأعباء إذا كان الركاب الذين يحلقون فوق هذه الشبكات الأرضية يستخدمون جميعاً هواتفهم.

وعندما يتعلّق الأمر بشبكات الهاتف المحمول، فإن التغيير الأكبر في السنوات الأخيرة هو الانتقال إلى المعيار الجديد المتعلّق بشبكات الجيل الخامس اللاسلكية الحالية.

والنطاق الترددي لشبكة الجيل الخامس، أقرب كثيراً إلى ذلك المستخدم في صناعة الطيران، وهو ما يعني إمكانية تسبب ذلك في حدوث تداخل مع أنظمة الملاحة بالقرب من المطارات، والتي تساعد على هبوط الطائرة.

يُذكر أن “وضع الطيران” هو إعداد على الهاتف الذكي مهمته تعليق الإشارات وشبكة Wi-Fi مؤقتاً، وبتفعيله يتوقف الهاتف عن استقبال إشارات الراديو التي تمكّن من إرسال أو استقبال الرسائل النصية أو المكالمات أو الوصول إلى صفحات الويب أو البريد الإلكتروني أو تنزيل البيانات، وفق موقع “Digital Trends”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى