العناوين الرئيسيةمجتمع

“تمرية رمضان”.. حلويات تراثية شعبية خلال شهر رمضان في حمص

تعد التمرية من الحلويات الشعبية الخاصة بمائدة شهر رمضان المبارك، في محافظة حمص ولا تشاهد خلال الشهور الآخرى، ووفق تعبير “الحماصنة” المازح “التمرية حمصية ونحمل براءة الاختراع فيها”.

 

وينادي بائع التمرية وهو يقليها باللهجة الحمصية “غلينا غلينا و على النبي صلينا” ويضيف “ارب ع الطيب ارب، تمرية تمرية بتدوقها الختيارة بترجع صبية”.

 

وتقول “أم علاء” (48 عاماً) لتلفزيون الخبر أن “محافظة حمص مشهورة بحلوى التمرية خلال شهر رمضان الكريم، وهي تراثية وورثتها عن أمي التي ورثتها بدورها، فعمر التمرية يعود إلى أكثر من ثمانين عاماً”.

 

وتضيف (أم علاء) التي تعمل كربة منزل وأم لأربع أولاد أن ” التمرية هي عجينة مقلية، وتمر بمراحل التسمين و السحب و التعبئة ثم القلي و التغطيس بالقطار، ويمكن حشيها بالتمر أو القشطة أو دون حشوة”.

 

“والتمرية لاتحتاج إلى تكلفة كبيرة فهي مكونة من مواد بسيطة يمكن صنعها في المنزل بسهولة، وتعتبر من أرخص أنواع الحلويات الموجودة”، كما عبرت أم علاء.

 

وحول طريقة صنعها شرحت (أم علاء) وهي تعجن العجينة لتلفزيون الخبر “نضع طحين مع ملعقه سكر وقليل من الملح مع ظرف فانيلا للنكهه وماء للعجن ونضيف ملعقة خميرة ثم نعجن الخليط”.

 

وتابعت أم علاء حول إعداد التمرية: “نقطع العجينة لقطع متساوية وندلك كل قطعة وندهنها بسمنة بفرشاة، ثم نرش رشة نشاء ونضع كل القطع فوق بعض وندلك الكل مع بعض ونلف العجينه على شكل رول”.

 

وأكملت أم علاء ” نقطع الرول قطعاً قطع متساوية، ثم ندلكها، ونقليها بالزيت ونرش قطر عليا عالبارد، وإذا كانت الرغبة أن نحشي التمرية، نضع الحشوة بين قطعتين، ثم نقليهم بالزيت”.

 

ويختلف سعر التمرية الجاهزة في المحلات حسب الحشوة ولكن صنعها بالمنزل يحقق النكهة المميزة والتوفير حيث مل كيلو طحين يمكن أن يصنع 18 قطعة تمرية دون حشوة”، كما قالت أم علاء.

 

يشار إلى أن حمص تشتهر بصناعة الحلاوة الحمصية و منها (الخبزية حمراء وبيضاء والبشمينا والسمسمية) والتي تتواجد في احتفال سنوي يسمى بعيد “خميس الحلاوة”.

 

بشار الصارم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى