العناوين الرئيسيةصحة

دراسة: البرد يُطيل العمر ويمنع أمراض الشيخوخة

يعمل البرد على تنشيط آلية التطهير الخلوي التي تكسر تجمعات البروتين الضارة المسؤولة عن الأمراض المختلفة المرتبطة بالشيخوخة.

وأظهرت دراسات حديثة أجريت على كائنات نموذجية مختلفة أن “متوسط العمر المتوقع يزداد بشكل كبير عندما تنخفض درجة حرارة الجسم”، بحسب ما نقلت “RT”.

وكشف فريق بحثي في مركز CECAD للتميز في أبحاث الشيخوخة التابع لجامعة كولونيا عن إحدى الآليات المسؤولة عن ذلك، وفقاً للورقة البحثية المنشورة في مجلة “Nature Aging”.

واستخدم البروفيسور ديفيد فيلشيز وفريقه نموذج كائن حي غير فقاري، المتمثل في الديدان الخيطية وخلايا بشرية مزروعة في المختبر.

وقال “فيلشيز”: “كلاهما يحمل الجينات لاثنين من الأمراض العصبية التنكسية التي تحدث عادة في الشيخوخة هما التصلب الجانبي الضموري (ALS) ومرض هنتنغتون”.

“ويتميز كلا المرضين بتراكم رواسب البروتين الضارة، فيما يسمى بتجمعات البروتين المرضية”.

“وأزال البرد بشكل فعال كتل البروتين في كل من الكائنات الحية النموذجية، وبالتالي منع تراكم البروتين المرضي في كل من مرض التصلب الجانبي الضموري ومرض هنتنغتون”.

واكتشف العلماء تأثير البرد على “نشاط البروتيازومات (proteasomes)، وهي آلية خلوية تزيل البروتينات التالفة من الخلايا”.

وأثبتت النتائج أن “درجة الحرارة الباردة (15 درجة مئوية) تحفز بشكل انتقائي المنشط البروتيازومي الذي يخفف العجز الناتج عن الشيخوخة في كل من الديدان الخيطية والخلايا البشرية”.

وأضاف “فيلشيز”: “نعتقد أن هذه النتائج يمكن تطبيقها على أمراض التنكس العصبي الأخرى المرتبطة بالعمر، وكذلك على الأنواع الحيوانية الأخرى”.

يشار إلى أن الشيخوخة عامل خطر رئيسي للعديد من الأمراض التنكسية العصبية المرتبطة بتجمع البروتين، بما في ذلك ألزهايمر، وباركنسون، وهنتنغتون، والتصلب الجانبي الضموري.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى