اقتصادالعناوين الرئيسية

سوريا تتصدّر قائمة أكثر الدول العربية في استهلاك الفرد لزيت الزيتون والسابعة عالمياً بإنتاجه

تصدّرت سوريا قائمة أكثر الدول العربية من حيث استهلاك الفرد لزيت الزيتون، والسابعة عالمياً في إنتاجه، بحسب ما كشفته إحصاءات “المجلس الدولي للزيتون” لموسم 2021/2022.

كما تصدّرت الجزائر الدول العربية في تناول الفرد للزيتون، وتقدّمت تونس على باقي الدول العربية بفارق كبير في مجال إنتاج وتصدير زيت الزيتون للأسواق العالمية، بحسب الإحصاءات الصادرة عن “المجلس الدولي للزيتون” (منظمة حكومية دولية تضم 44 دولة تستحوذ على 98% من الإنتاج العالمي من زيت الزيتون).

وبحسب الإحصاءات، فإن استهلاك الفرد من زيت الزيتون في سوريا هو الأعلى عربياً والرابع عالمياً بـ4.6 لترات سنوياً، يليها المغرب بـ4.4 لترات، ثم لبنان بـ2.9 لتر، وحلّت تونس رابعة بـ2.6 لتر، ثم ليبيا خامسة بـ2.5 لتراً.

وفي المراتب اللاحقة، الجزائر (2.2 لتر)، الأردن (2.1 لتر)، ثم فلسطين (1.3 لتر)، السعودية (0.9 لتر)، مصر (0.2 لتر)، ثم العراق (0.03 لتر).

غير أن الترتيب عربياً يختلف عندما يتعلّق الأمر بالاستهلاك الإجمالي (النسبة الإجمالية للبلد وليس للفرد)، فأرقام المجلس الدولي للزيتون تشير إلى أن المغرب يتصدر القائمة ويحتل المرتبة الرابعة عالمياً، حيث استهلكت المملكة قرابة 163 مليوناً و 400 ألف لتر في موسم 2021-2022.

وحلّت في المرتبة الثانية عربياً الجزائر، وقُدّر استهلاكها الإجمالي في الموسم السابق بما يفوق 100 مليون لتر، وجاءت سوريا ثالثة باستهلاك وصل إلى 98.5 مليون لتر من زيت الزيتون في الموسم السابق.

وتبوأت السعودية المرتبة الرابعة عربياً في الاستهلاك الإجمالي بنحو 36.4 مليون لتر تقريباً، واحتل المرتبة الخامسة عربياً تونس باستهلاك قُدّر بـ32.6 مليون لتر.

وتحتل إسبانيا ثم إيطاليا فالولايات المتحدة صدارة دول العالم في الاستهلاك الإجمالي لزيت الزيتون، حيث بلغ على التوالي 639 مليون لتر، و 524 مليوناً و 430 مليوناً.

ويختلف ترتيب الدول العربية في مجال استهلاك الزيتون عن الترتيب المتعلّق بزيته، فالجزائر تصدّرت المنطقة في الاستهلاك الفردي السنوي بأزيد من 7 كيلوغرامات، تليها سوريا بـ5 كيلوغرامات، ثم مصر (4.5 كيلوغرامات)، ثم لبنان (3.4 كيلوغرامات)، ثم الأردن (2.1 كيلوغرام).

وتصدّرت تونس دول المنطقة العربية في إنتاج زيت الزيتون، وبلغ محصوله الموسم الماضي أكثر من 261 مليون لتر (المرتبة الثالثة عالمياً)، وجاء المغرب في المرتبة الثانية بمحصول قُدّر بـ217 مليون لتر (الخامسة عالمياً).

وحلّت سوريا ثالثة على الصعيد العربي، وناهز محصولها نحو 115 مليون لتر، مما يعني أن البلاد هي السابعة عالمياً في مجال إنتاج زيت الزيتون.

وفي المرتبة الرابعة عربياً، الجزائر بإنتاج قُدّر بأكثر من 99.1 مليون لتر، واحتلت مصر المرتبة الخامسة بإنتاج قدر بـ21.7 مليون لتر الموسم الماضي.

يُذكر أن إنتاج محصول الزيتون في سوريا لموسم 2022 قُدّر بحوالي 820 ألف طن، في حين لم يتجاوز الموسم الذي سبقه 560317 طناً، بحسب ما أفادت به مدير مكتب الزيتون في وزارة الزراعة، عبير جوهر، لتلفزيون الخبر، في وقتٍ سابق، موضحةً أن حاجة السوق المحلية من زيت الزيتون تتراوح بين 60-70 ألف طن فقط.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى