العناوين الرئيسيةسياسة

الرئيس التونسي يوجه ببدء إجراءات تعيين سفير لدى سوريا


وجه الرئيس التونسي قيس سعيد، يوم الاثنين، وزير الشؤون الخارجية ببدء إجراءات تعيين سفير لتونس لدى سوريا، بحسب بيان صدر عن الرئاسة التونسية.

 

وبحسب البيان، استقبل الرئيس قيس سعيد، بقصر قرطاج، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، وتناول اللقاء نشاط الوزارة خلال الفترة القليلة الماضية والاستحقاقات الثنائية ومتعددة الأطراف المقبلة.

 

وأكد الرئيس التونسي ضرورة التمسك بمبادئ السياسة الخارجية للدبلوماسية التونسية ومن أهمها عدم الانخراط في أي محور واستقلال القرار الوطني، مشددا على أن مواقف تونس في الخارج تنبع من إرادة شعبها في الداخل، وفق بيان الرئاسة.

 

وذكر البيان أن رئيس الجمهورية أسدى تعليماته، بالشروع في إجراءات تعيين سفير تونس بدمشق، لتكون بذلك تونس انضمت

إلى جهود عربية مكثفة تشهدها الآونة الأخيرة، لإعادة العلاقات مع سوريا.

 

وكان الرئيس التونسي قال في آذار الماضي، إنه يرغب في استعادة العلاقات مع سوريا ورفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، وسط تواصل عربي متزايد مع دمشق في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا في شباط الماضي.

 

والتقى الرئيس التونسي قيس سعيد، بوزير الخارجية السوري فيصل المقداد، خلال زيارتهما الجزائر في تموز من العام الماضي، للمشاركة احتفالات ذكرى الاستقلال، وأكد حينها أن الإنجازات التي حققتها سوريا تتكامل مع تونس في محاربة قوى الظلام، وطلب نقل تحياته إلى الرئيس السوري بشار الأسد.

 

يشار إلى أن تونس أعادت في عام 2017 بعثة دبلوماسية محدودة لها إلى دمشق بهدف تعقب مقاتلين تونسيين متطرفين في سوريا، وفقاً لوكالة “رويترز”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى