العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

الواقع الافتراضي يتيح الفرصة لمعرفة شعور الاحتضار

تقدم تجربة جديدة في أستراليا تحاكي الواقع الافتراضي، تجارب شبيهة بالموت وإعطاء الناس فرصة لمعرفة ما قد يشعرون به عند الاحتضار.

ونشرت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية، أن “الفنان الأسترالي شون جلادويل أنشأ معرضاً في ملبورن بعنوان “اجتياز العواصف الكهربائية”، والذي يوجه المشاركين من خلال محاكاة للحظات الاحتضار، من السكتة القلبية إلى الموت الدماغي”.

وفي التفاصيل، نشرت وكالات أن “المشاركين استلقوا على سرير طبق الأصل لأسرة المستشفيات، ووضعوا نظارات الواقع المعزز XR، ثم تم توصيلهم بأجهزة مراقبة معدل ضربات القلب، إلى أن خضعوا لتجربة السكتة القلبية”.

“ورأى المشاركون محاولة إحيائهم من قبل الأطباء التي تفشل، ثم يرون أنفسهم يموتون، ومن خلال الرؤية الافتراضية يبدو وكأنهم يصعدون إلى أعلى ويرون أجسادهم جثثاً ممددة على السرير”.

وأوضح أحد مستخدمي “تيك توك” ماركوس كرووك، الذي خاض التجربة، أنه “استلقى على سرير يهتز، ورأى الأطباء يفشلون في إنعاشه”، مضيفاً: “التجربة تسبب القلق والذعر للناس”.

وعرض “ماركوس” التجربة من خلال فيديو على حسابه في “تيك توك”، حيث أظهر مقطع الفيديو الغرفة التي تحدث فيها التجربة، وهو ما نشرته صحيفة “ديلي ستار”.

“وفي داخل الغرفة يمكن رؤية أشخاص مستلقين على أسرّة شبيهة بأسرة المستشفيات، ورؤوسهم عالقة في أجهزة محاكاة الواقع الافتراضي، بينما يغلب الضوء الأزرق على المكان، وبجانب الأسرّة توجد أجهزة كمبيوتر كبيرة تشبه شاشات المستشفيات”.

“ويمكن للمشاركين مغادرة المحاكاة في أي لحظة إذا شعروا بعدم الراحة، فقط برفع أيديهم، حيث يوجد موظفون مخصصون لإخراجهم من المحاكاة”.

يشار إلى أن تلك المحاكاة مازالت متوفرة ضمن معرض “ملبورن”، وهو مهرجان ثقافي ضخم في المدينة الأسترالية يضم أكثر من 200 فنان، ويستمر حتى آب القادم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى