اخبار العالمالعناوين الرئيسية

السماح للمعلمات المسلمات بارتداء الحجاب في برلين

أكدت السلطات الألمانية، يوم الأربعاء، أنه سيتم السماح للمعلمات المسلمات في برلين بارتداء الحجاب، وذلك بعد هزيمة الولاية في دعوى قضائية رُفعت أمام المحكمة الدستورية الفيدرالية، وفقاً لوكالة “الأناضول”.

 

وجاء في رسالة أرسلتها وزارة التعليم في برلين، إلى مديري المدارس “إن الحجاب وارتداء الرموز الدينية من قِبل المعلمين سيُسمح به بشكل عام، ولا يمكن تقييده إلا في حالات فردية إذا كان يشكل خطراً على السلام المدرسي”.

 

وكانت منعت المعلمات من ارتداء الحجاب عام 2005، بسبب قانون الحياد في برلين، الذي يمنع موظفي الخدمة المدنية من ارتداء الملابس والرموز الدينية.

 

وصدرت في السنوات الأخيرة عدة أحكام قضائية، أكدت أن الحظر الشامل للحجاب يشكل تمييزاً، وينتهك الحرية الدينية التي يكفلها الدستور.

 

وأبلغت إدارة التعليم والشباب والأسرة في مجلس الشيوخ مديري المدارس بأنه ينبغي لهم الامتثال لأحكام المحكمة الأخيرة.

 

ورفضت المحكمة الدستورية الاتحادية الألمانية، الأسبوع الماضي، طعناً قدّمته حكومة ولاية برلين على حكم أصدرته محكمة العمل الاتحادية، بشأن عدم جواز حظر ارتداء المعلمات المسلمات للحجاب “دون مبرر”.

 

يشار إلى أنه يحظر القانون على المعلمين في المدارس العامة في برلين ارتداء الرموز الدينية أثناء تأديتهم واجبَهم، سواء الحجاب أو الصليب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى