العناوين الرئيسيةتعليم

“لمبررات مالية وتدريسية”.. جامعة دمشق تستعد للانتقال إلى الكتاب الالكتروني 

كشف نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب الدكتور محمد تركو لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر عن “رقمنة المكتبة المركزية وربطها بالمكتبات العالمية قريباً، والتحضير لإصدار مكتبة مساعدة للطلاب بالنشر والترجمة، للوصول إلى المجلات العالمية ودراسة تكاليف النشر”.

 

وأفاد “تركو” بأنّ “اعتماد الكتاب الالكتروني سيتخلص من الإشكالات المتعلقة بعدم دقة الملخصات علمياً، وتكاليف الطباعة، ويمتاز بسهولة الوصول وجودة المضمون”.

 

وأعلنت وزارة التعليم العالي والاتحاد الوطني لطلبة سوريا عن وضع الأسس والقواعد التي تساهم في تطبيق الكتاب الرقمي الجامعي بكل الجامعات السورية اعتباراً من العام الدراسي 2023 /2024.

 

وتحدّث “تركو” عن “مشروع التحول للكتاب الالكتروني بأنه تمّ بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سوريا، بتشكيل لجان مشتركة لدراسته من النواحي العلمية والتقنية والمالية”.

 

وذكر “تركو” أنّ “اعتماد الكتاب الالكتروني جاء لمبررات مالية وتدريسية، تتعلق بتكاليف الورق والطباعة”.

 

وتابع” تركو” حديثه: “ولمبررات علمية، كون الكتاب الورقي يقيّد تعديل وتحديث المعلومات، إذ يتضمن الالكتروني مرونة في تحديث مضمون الكتاب بطريقة سريعة ومرنة”.

 

وأضاف مدير الشؤون الإدارية والطلابية أنّ “الكتب متوفرة ضمن أيقونة الكتاب الإلكتروني عبر موقع جامعة دمشق الرسمي، أو الصفحة الرسمية لكل كلية”.

 

وأشار”تركو” إلى أنّ “المقررات التي ليس متوفر منها كتاب، يستطيع أن يحملّها الطالب الكترونياً”.

 

وأوضح مدير الشؤون الإدارية والطلابية أنّ “الكتب الالكترونية محميّة ومعتمدة رسمياً، وتتضمن شعار جامعة دمشق، وتم نشر أكثر من 1200 كتاب ضمن المكتبة الرقمية من أصل 3000 كتاب”.

 

وحول عدم توفر الانترنت لتحميل الكتب، أجاب “تركو” أن “عدة خيارات متاحة أمام الطالب في حال تعذر تحميل الكتب، يستطيع أن يحصل على المقررات من خلال مكتبة الكلية بواسطة فلاشة أو عن طريق cd، أو شراء نسخ ورقية، أو طباعته ورقياً بسعر التكلفة إن أرارد”.

 

يذكر أنّ جامعة دمشق أعلنت مؤخراً عن تقدّم تصنيفها وفق (Uni Ranks) الأمريكي ليصبح ترتيبها في المرتبة 2810، بعد أن كان 4112 في العام السابق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى