العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

علماء يكتشفون مؤشراً لسرطان البروستاتا

اكتشف علماء جامعة تيومين الطبية ضمن فريق علماء دولي مؤشراً دالاً على أن “المرء مصاب بسرطان البروستاتا، فيسمح بتشخيص الإصابة ومتابعة مسار تطورها”.

وأشار العلماء إلى أنه “حتى الآن لم تكن هناك مؤشرات موثوقة تساعد على التمييز بين الأنواع العدوانية لسرطان البروستاتا وأشكاله البطيئة وغير العدوانية”، بحسب “نوفوستي”.

“واكتشف الفريق العلمي الدولي هذا المؤشر من تحليل نشاط microRNA-153 (جزيئات RNA قصيرة غير مشفرة ذات إمكانات عالية لتبيان العلامات الحيوية) لدى مرضى سرطان البروستاتا في مراحل مختلفة”.

وأظهرت نتائج الدراسة التي جرت باستخدام “طريقة النسخ العكسي لتفاعل البلمرة المتسلسل، أن تعبير microRNA-153 يزداد بشكل ملحوظ في أورام البروستاتا النقيلية مقارنة بالأورام غير النقيلية”.

وأوضح العلماء أن”microRNA يمكن أن يستخدم كعلامة تنبؤية محتملة، بحساسية 72 بالمئة وخصوصية 86 بالمئة، كما أن التعبير العالي لـ microRNA-153 يزيد من خطر انتشار النقائل بثلاث مرات تقريباً”.

ويخطط الفريق الدولي لمواصلة العمل في مجال البحث عن الجزيئات المجهرية التي يمكنها التنبؤ بتطور ورم البروستاتا إلى ورم خبيث.

“واكتشاف المزيد من المؤشرات العدوانية لسرطان البروستاتا، سيساعد على ابتكار أنظمة اختبار أكثر موثوقية للتنبؤ بمسار المرض”، وفقاً للعلماء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى