العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

فيتامينات تحمي الإنسان من فقدان البصر

أكدت المستشارة السريرية بكلية أخصائيي البصريات، دينيس فون مكوبتوم “ضرورة تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD) باللجوء إلى النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على مجموعة هامة من الفيتامينات”.

وأضافت المستشارة: “هناك ثلاثة فيتامينات يمكن أن تحمي من AMD بسبب خصائصها المضادة للأكسدة وهي A وC وE”، بحسب “RT”.

وتابعت: “يمكن العثور على فيتامين A في منتجات الألبان والأسماك الزيتية وبعض الخضار مثل الجزر، ويوجد فيتامين C في الفواكه، ويمكن العثور على فيتامين E في بذور الطماطم مثلاً”.

“وهناك بعض المواد التي يمكن العثور عليها في الأطعمة التي تسمى مضادات الأكسدة والكاروتينات، مثل اللوتين والزياكسانثين، وقد تساعد هذه في الحماية”.

وأضافت :أن “اتباع نظام غذائي صحي جيد يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري الذي يمكن أن يؤدي أيضا إلى فقدان البصر”.

ويعرّف الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) بأنه حالة شائعة تصيب غالباً الأشخاص في الخمسينيات والستينيات من العمر، ويمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر بالكامل في الحالات القصوى.

يشار إلى أن حالة AMD، تجعل الإنسان يرى الخطوط المستقيمة متموجة، ويرى كائنات تبدو أصغر من المعتاد، وتبدو الألوان أقل سطوعاً، ويصبح من الصعب التعرف على الوجوه، أو قراءة أو مشاهدة التلفزيون، إضافة إلى رؤية الأشياء غير الموجودة “الهلوسة”، ولكن يمكن علاجه إذا تم اكتشافه بسرعة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى