العناوين الرئيسيةمحليات

مجلس مدينة حلب: نسبة الكشف عن الأبنية المتضررة تجاوزت 70%…و4271 بناء يحتاج إلى التدعيم

كشف مدير مكتب المتابعة في مجلس مدينة حلب مروان حاف لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر عن “التنسيق بين نقابة المهندسين و مجلس المدينة والأمانة السورية للتنمية، من أجل تدعيم الأبنية المتضررة وفقاً لتكاليفها، وذلك نسبةً إلى الجهة المنفذة”.

 

وذكر “حاف” أن “أي متضرر يتقدم بطلب الحاجة لترميم وتدعيم مكان سكنه، يتم التنسيق بين اللجان من أجل المباشرة بالتدعيم وتحمّل نفقاته”.

 

وذكر مسؤول المتابعة في مجلس مدينة حلب أنّ ” عدد اللجان التي تم تشكيلها تجاوزت 115 لجنة مكوّنة من نقابة المهندسين واللجان الفنية ومتخصصين من جامعة حلب والشركة العامة للدراسات”.

 

ونوّه “حاف” إلى ” مسؤولية مجلس المدينة أو المحافظة عن تأمين إيواء كل متضرر لا يملك مكان للجوء إليه”.

 

وكشف مسؤول المتابعة في مجلس مدينة حلب عن “عدد الأبنية التي تم الكشف عنها بشكل كامل والتي بلغت 20 ألف و113 بناء”.

 

وذكر “حاف” أن “710 بناء يحتاج إلى الهدم، و4271 بناء يحتاج إلى التدعيم”.

 

أمّا الأبنية التي تم رصد سلامتها إنشائياً، قال مسؤول المتابعة في المحافظة أنها “قدرت ب 15131 ألف بناء”.

 

وأكد المسؤول “تجاوزنا نسبة 70 % من عمليات الكشف، وبلغت الأبنية التي تم إخلاؤها من السكان 341 بناءً على تقرير اللجان”.

 

وبيّن “حاف” أن “الكشف عن المناطق المتضررة لم يتم بناءً على تقديم طلب بالكشف فحسب، إذ تمّ مسح المناطق المتضررة بشكل كامل، بما فيها مناطق المخالفات والتي تبلغ 23 منطقة في المحافظة، ومناطق السكن العشوائي”.

 

وتابع “حاف” حديثه أنّ “المناطق الحديثة المبنية وفق كود الزلازل في المحافظة مثل منطقة الحمدانية، تم الكشف على الأبنية فيها وفقاً لطلب السكان”.

 

ولفت “حاف” إلى “تقليص مراكز الايواء وفرز المتضررين الفاقدين لمنازلهم أو التي تحتاج منازلهم إلى تدعيم، لتعود مراكز الإيواء من دور العبادة و الدوائر الرسمية والمدارس إلى استئناف عملها”.

 

وحول عودة المواطنين إلى منازلهم، ذكر “حاف” أنه “لم يعد أي متضرر إلى منزله الذي يحتاج إلى تدعيم، خوفاً من الهزات الإرتدادية”.

 

وكشف “حاف” عن “تجهيز البنى التحتية في منطقة جبرين، بعد أن تم اختيارها كموقع للوحدات مسبقة الصنع”.

 

وأشار “حاف” إلى “تأمين 500 منزل نموذجي مسبق الصنع بمساحه 36 متر، يتألف من غرفتين ودورات مياه ومطبخ صغير”.

 

وحول آلية اختيار العائلات التي ستمنح تلك المنازل، قال “حاف” إنه ” سيتم اختيار العائلات التي فقدت وتضررت منازلها حصراً، وفق قاعده البيانات التي سيتم من خلالها الكشف على الأبنية المتضرررة”.

 

وتابع مدير المتابعة في مجلس حلب أنه “وفقاً للبيانات، أدى الزلزال إلى انهيار 54 بناء، وسيكون للناجيين من تلك الأبنية الأولوية في سكن المنازل مسبقة الصنع”.

 

وأكد “حاف” أن “الوحدات جاهزة وفور وصولها، سيتم تمهيد الأرض وتجهيز البنى التحتية من كهرباء وصرف صحي ومياه والذي لا يستغرق الساعة لتفعيلها”.

 

وبيّن “حاف” أن “كافة الأبنية التي تم هدمها تم ترحيل أنقاضها مباشرة، ولا يوجد أي بناء خطر يسكنه أي شخص”.

 

وختم “حاف” حديثه بأن”لا يوجد منطقة في حلب انقطعت من المياه، باستثناء بعض الأبنية المتضررة من الزلزال، حيث تم إغلاق الأنابيب الواصلة إليها خوفاً من انهيارها”.

 

يذكر أن محافظة حلب أصدرت تعميماً بعدم السماح بتدعيم وترميم الأبنية إلا بعد بالحصول على تقرير فني من قبل اللجان الهندسية المعتمدة، وشرط التنفيذ أن يتم بإشراف نقابة المهندسين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى