العناوين الرئيسيةصحة

إنقاذ يد طفل من البتر بعد بقائه 36 ساعة تحت الأنقاض في اللاذقية

نجح فريق طبي في مشفى الشهيد حمزة نوفل الوطني في اللاذقية، يوم الثلاثاء، بإنقاذ يد طفل يبلغ من العمر 5 سنوات بعد مرور 36 ساعة عليه تحت الأنقاض جراء الزلزال، وذلك بحسب منشور لمديرية الصحة على صفحتها في “فيسبوك”.

وجاء في منشور المديرية أنه :”بعد إنقاذ الطفل (غسان) من تحت الانقاض إثر كارثة الزلزال، تم نقله بسيارة منظومة الإسعاف إلى المشفى بحالة حرجة نتيجة إصابته في الوجه و رضوض متعددة كان أبرزها “تناذر هرس” بالطرف العلوي الأيمن نتيجة بقائه تحت الأنقاض.

 

وتابعت المديرية أنه :”تم تقييم ساعد الطفل من قبل أخصائيين الجراحة العظمية في المشفى، واتخذ القرار بالتداخل الجراحي الاسعافي كون الطرف مهدد بالتموت نتيجة نقص التروية”.

 

وأضافت المديرية في منشورها أنه :”تم التدخل الجراحي الإسعافي الفوري ، بفتح كامل حجرات الساعد و الأمشاط أصولا و ذلك على مرحلتين تحت التخدير العام، ووضع الطفل بالعناية المشددة لمراقبته من الناحية العامة”.

 

وبينت أنه :”بعد مرور 20 يوم من العلاج و المراقبة لوحظ عودة العلامات الحيوية لكامل الطرف، وينتظر الطفل عملية تطعيم الجلد في مشفى التوليد والأطفال باللاذقية”.

 

وأشارت المديرية إلى أن الكادر الطبي مؤلف من الدكتور نضال يوسف – أخصائي جراحة عظمية،الطبيب المقيم خالد حسون، الطبيب المقيم جاندي حجي، أخصائي التخدير الدكتور باسم سليمان، الممرضة رنا سليمان”.

 

ويذكر أن العديد من الإصابات تعاني من “متلازمة الهرس”، وهي حالة طبية حادّة، تحدث عادة خلال أوقات الكوارث كالحروب والزلازل، للضحايا الذين حوصروا تحت البناء الذي سقط عليهم، وهي مسؤولة عن نصف حالات الوفيات، بحسب اختصاصي الجراحة العامة في مشفى كرم اللوز بحمص، الدكتور أحمد حوراني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى