العناوين الرئيسيةمحليات

محافظ حلب: 432 ضحية جراء الزلزال و714 مصاباً و6 مفقودين

بين محافظ حلب حسين دياب خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته غرفة العمليات في منارة الأمانة السورية للتنمية في “سوق الإنتاج” أن “عدد ضحايا الزلزال في حلب بلغ 432 شخصاً، وعدد الجرحى 714، والمفقودين 6 أشخاص”.

 

وأضاف “دياب” أن “عدد الأسر المتضررة بسبب الزلزال بشكل مباشر يزيد عن 13 ألف أسرة ، وعدد الأبنية التي انهارت نتيجة الزلزال 54 بناء، بينما عدد الأبنية التي تم هدمها خالية من السكان نتيجة خطورتها وحرصاً على السلامة العامة 220 بناء”.

 

وأوضح “دياب” أنه “تم تشكيل أكثر من (100) لجنة هندسية من نقابة المهندسين ومجلس المدينة والشركة العامة للدراسات والخدمات الفنية وجامعة حلب وعدد من الجهات الحكومية، تعمل للكشف على الأبنية السكنية والمؤسسات الحكومية، حيث بلغ عدد الأبنية التي تم الكشف عليها حتى يوم الأحد أكثر من 11 ألف مبنى منها نحو 9 آلاف مبنى آمن إنشائياً” .

 

ولفت “دياب” إلى أن “الجهود تركزت في البداية على عمليات الإنقاذ ورفع الانقاض وانتشال العالقين والبحث عن ناجين ، من خلال تسخير كل الامكانات المتاحة لدى جميع الجهات الحكومية والجمعيات الأهلية والمنظمات لدعم هذه الجهود المشتركة”.

 

وأكد محافظ حلب على أنه “تم افتتاح مراكز مؤقتة وسريعة من مدارس ومساجد وكنائس وغيرها كمأوى للعائلات التي تركت منازلها”.

 

وأكد “دياب” أن زيارة الرئيس بشار الأسد والسيدة الأولى إلى حلب كانت محطة هامة في توجيه العمل وتنظيمه لوضع برامج زمنية مدروسة لجميع الإجراءات المرتبطة بالأعمال الإغاثية والايواء وتقييم وتوصيف المباني مع الأخذ بعين الاعتبار أمن وسلامة جميع المواطنين، وتلبية احتياجات المتضررين بالشكل الأمثل وفق برامج على المدى القريب والمتوسط والبعيد”.

 

يشار إلى أنه لفت “دياب” أن “هناك العديد من السيناريوهات التي تدرس في غرفة العمليات لتأمين واقع أفضل للمتضررين من خلال تأمين مراكز إيواء مؤهلة، ومساكن مسبقة الصنع تتوفر فيها مستلزمات أفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى