العناوين الرئيسيةصحة

أول وفاة لطفل ببكتيريا غامضة تثير المخاوف في تركيا

أثارتها وفاة طفل تركي يبلغ من العمر 3 سنوات، بسبب إصابته بعدوى بكتيرية غامضة، المخاوف من انتشارها في تركيا، وذلك بعد رصدها في العديد من دول العالم.

 

وفارق الطفل آراس سونماز، الحياة في العاصمة أنقرة قبل نحو أسبوعين، بعدما أصيب بـ Strep A، إلا أن المستشفى لم يقرّ بذلك، وفق ما نقلت وسائل إعلامية.

 

وكُتِب في التقرير الطبي أن “حالة الوفاة طبيعية ويعود سببها لانتشار فيروس مجهول الهوية في البلاد” رغم أن الطبيب المعالج كشف لوالده أن نجله أصيب بالفعل بعدوى بكتيرية.

 

وأشار مسؤول صحي تركي إلى أن “بكتيريا Strep A”، عاودت الانتشار مؤخراً في عدد من دول العالم مثلما حدث في بريطانيا، وذلك بعد سنوات من غيابها، وهو ما أثار القلق لدى العديد من الدول.

 

ونقلت وكالات عن الأمين العام لـ”اتحاد أطباء تركيا” فيدات بولوت، إنه لا يعرف حتى الآن ما لو انتشرت هذه البكتيريا في تركيا أم لا، حيث لم تدلِ وزارة الصحة بأي بيانٍ، رغم أن طفلاً يبلغ من العمر 3 سنوات كان قد فارق الحياة قبل حوالي أسبوعين جرّاء إصابته بـ “Strep A”، وهذا يعني أن البكتيريا انتشرت في بلادنا بالفعل.

 

وأضاف “بولوت” أن وزارة الصحة لم تتخذ أي إجراءات حتى الآن بشأن هذه البكتيريا، لكن من الضروري أن تقدم الوزارة على خطواتٍ لقطع الطريق أمام تفشي هذه البكتيريا التي يتزايد انتشارها في الوقت الحالي في أوروبا.

 

وStrep A، بكتيريا موجودة في الحلق وعلى الجلد،عادة ما تتسبّب بالحرارة والتهابات الحلق، ويحملها الكثير من الناس من دون أن يلحظوا أية أعراض، ورغم ذلك، يمكنهم نقلها للآخرين من خلال السعال، والعطس، والاتصال الوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى