العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“تقارير”: أزمة دواء “صامتة” تجتاح العالم

اعترفت هيئة الأدوية الأوروبية بأنها تواجه تحدياً كبيراً جراء نقص الأدوية، مطالبةً بمواجهة تناقص إمدادات المضادات الحيوية وأدوية خافض الحرارة والبنسلين، بحسب “تقارير”.

وعرضت قناة “العربية” الإخبارية تقريراً يظهر أن وكالات أوروبية عدة أكّدت، أن “الطلب المتزايد على المضادات الحيوية مصدر قلق”، بالإضافة إلى أن “الأحداث السياسية على مستوى العالم وقضايا سلاسل الإمدادات العالمية وانشغال الشركات الطبية بتصنيع لقاحات كورونا تسبب في نقص الأدوية”.

وعلّق متحدث باسم المفوضية الأوروبية للأدوية، أن “الأسباب الجذرية لنقص الأدوية معقدة، ومرتبطة بعدة مشاكل مثل الطاقة الإنتاجية والزيادات غير المتوقعة في الطلب”.

وحول مواجهة ذلك، أوضح المتحدث باسم المفوضية، أنه “لضمان الإمدادات وتنظيم عملية الشراء قامت المفوضية الأوروبية للأدوية بتخزين الأدوية وإلزام الشركات المصنعة بتوفير مخزون، وذلك كون الولايات المتحدة تُعاني إلى جانب أوروبا من نقص المضادات الحيوية”.

وتابع الناطق باسم المفوضية، أن: “كما أن الصين تواجه عجزاً في مستشفياتها وذلك يهدد المناطق الريفية خاصةً بعد ارتفاع حالات الإصابة بكورونا بشكلٍ كبير فيها”.

يُذكر أن الرئيس الروسي أقرّ مؤخراً بنقص الأدوية في بلاده أيضاً، ووجّه بالتحقيق والعمل على توفيرها.

الجدير ذكره أن عدة تقارير أشارت إلى أزمة دواء وصفتها بـ”الصامتة” تجتاح العالم، وهي مرتبطة بنقص إنتاج الشركات الكبرى في مصانعها، بسبب التضخم والحرب وقلّة توفّر المواد التي تدخل في صناعة الأدوية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى