اقتصادالعناوين الرئيسية

وزارة الصحة ترفع أسعار الأدوية المنتجة محلياً

أعلنت مديرية الشؤون الصيدلانية في وزارة الصحة، الثلاثاء عن “تعديل” أسعار الأدوية زاعمة ان السبب هو ”
تفادي انقطاعها وحرصاً على استمرار توفرها في الأسواق المحلية”.

وأرجعت المديرية سبب ارتفاع أسعار الأدوية المحلية إلى ارتفاع سعر الصرف وفق نشرة المصرف المركزي الأخيرة الصادرة في 2 كانون الثاني الجاري، إضافةً إلى ارتفاع تكاليف حوامل الطاقة.

وجاء في منشور المديرية عبر “فيسبوك”: “بناءً على ارتفاع سعر الصرف وفق نشرة المصرف المركزي الصادرة بتاريخ
2 /1 / 2023، إضافةً إلى ارتفاع تكاليف حوامل الطاقة وحرصاً منها على استمرار توفر الأدوية في السوق تم تعديل أسعار الأدوية المحلية” على حد وصفها.

ونشرت المديرية نشرة جديدة لأسعار الأدوية، تضمّنت أصناف عديدة مصنّعة في سوريا، مستجيبة بذلك لمطالب مصنعي الدواء المتكررة .

وجاءت هذه الخطوة بعد أن وصلت أزمة الدواء في سوريا أوجها وانقطاع أصناف كثيرة من السوق، إضافة إلى “اضطرار العديد من الصيدليات اللجوء إلى الإغلاق لصعوبة تأمين أصناف معينة من الأدوية الضرورية، وتوقف عمل الكثير من المعامل جراء ارتفاع أسعار المواد الخام المستوردة” على حد زعمهم .

وأكد عدد من صيادلة دمشق، لتلفزيون الخبر، بعد جولة استطلاعية، أن “نسبة الزيادة تقارب الـ 50 % وشملت أنواع كثيرة من الزمر الدوائية”.

وحول مدى الجدوى من هذه الزيادة بالنسبة للمعامل، تحدث أغلب الصيادلة أنها خطوة ضرورية لتوفر الدواء بعد انقطاع أصناف مختلفة رغم أن الموضوع يثقل كاهل المواطن وهو حمل إضافي في تكاليف حياته اليومية، لاسيما وأن الدواء لا يمكن الاستغناء عنه.

وكشف فرع نقابة الصيادلة، مؤخراً عن “نسبة نقص الأدوية في السوق المحلية التي وصلت إلى 50 بالمئة من حاجة السوق، وخصوصاً الشرابات الخاصة بالأطفال”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى