العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

المبيدات الحشرية تعجز عن قتل بعوض في آسيا

عجزت المبيدات الحشرية المستخدمة لقتل البعوض عن التخلص من الأخير الناقل لحمى الضنك في آسيا بعد مقاومته المفاجئة.

واكتشف باحثون من غانا ودول أسيوية، أن “البعوض الناقل لحمى الضنك وأمراض أخرى في بعض مناطق آسيا طور مقاومة مخيفة للمبيدات الحشرية”.

وأشار باحثون في موقع Thaiger التايلاندي إلى أن “سلسلة من الطفرات جعلت قسم من البعوض محصناً من تأثير المواد الكيميائية القائمة على البيرثرويد (مركب عضوي).

وأضاف الباحثون: “ينتشر استخدام البيرثرويد في المبيدات الحشرية، حيث اتضح أنه في بعض الحالات زادت مقاومة الحشرات ألف مرة”.

وأوضح الباحثون أن “كمية المبيدات المستخدمة التي تقتل عادة ما يقرب من 100 بالمئة من البعوض، تقتل فقط 7 بالمئة من هذا البعوض”.

وقال الباحثون: “إن زيادة الكمية بعشرة أضعاف تقتل فقط 30 بالمئة من هذا البعوض المقاوم، وبالتالي البشرية بحاجة ماسة إلى طرق جديدة لمكافحة هذا البعوض المقاوم”.

واقترح الباحثون عدة طرق لابتكار أنواع جديدة من المركبات الكيميائية واستخدامها في المبيدات الحشرية لمكافحة هذا البعوض، وتقليل احتمال حصول طفرات جديدة.

يشار إلى أن مقاومة الحشرات للمبيدات كانت مشكلة معروفة منذ سنوات ولكن حجم هذه المشكلة ظهر أكبر مما كان متوقع سابقاً من قبل الباحثين.

يذكر أن حمى الضنك هي مرض يُنقل بالبعوض وينتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم، فيما يسبب أحد أشكالها إلى نزيف وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم، ثم الوفاة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى