اقتصادالعناوين الرئيسية

صندوق النقد الدولي يتوقع دخول الاقتصاد العالمي حالة ركود في 2023

توقعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، أن عام 2023 سيكون أكثر صعوبة على الاقتصاد من العام الماضي، وأن أكثر من نصف دول الاتحاد الأوروبي ستعاني من الركود هذا العام، وفق ما نقلت وسائل إعلامية، الأحد.

 

وقالت “جورجييفا”: “نتوقع أن يكون الاقتصاد العالمي في حالة ركود في العام الجديد”، مؤكدة: “الاقتصاد الأمريكي هو الأكثر مرونة وقد يتمكن من تفادي الركود”.

 

وأعلنت “جورجييفا” أن ازدياد حالات كورونا بالصين يحمل أنباء سيئة للاقتصاد العالمي على المدى القريب، مضيفة أن “نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين من المرجح أن يكون أقل من النمو العالمي في المدى القريب”.

 

وبداية تشرين الأول الماضي، حثت “جورجيفا”، صانعي السياسة في مختلف دول العالم على اتخاذ إجراءات متضافرة لتجنب “الوضع الطبيعي الجديد” الخطير، مع تزايد مخاطر حدوث ركود عالمي بسبب الصدمات الاقتصادية المتكررة.

 

وأضافت “جورجيفا”: “يتعين على صانعي السياسات العمل معاً للحيلولة دون تحول هذه الفترة من الهشاشة المتزايدة إلى حالة (طبيعية جديدة) خطيرة”.

 

وحذرت “جورجيفا” من أن هذه العملية ستكون مؤلمة، مشيرة إلى أنه إذا تحركت البنوك المركزية بقوة كبيرة لتخفيف ضغوط الأسعار، “فقد يؤدي ذلك إلى ركود اقتصادي طويل الأمد”.

 

وخفض الصندوق في تموز الماضي توقعاته للنمو للعام الماضي إلى 3.2%، وفي العام الجديد الحالي إلى 2.9%، ما يعد ثالث خفض على التوالي لتقديرات الصندوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى