العناوين الرئيسيةثقافة وفن

قامات مبدعة خسرتها سوريا سنة 2022 

لم يمر العام 2022 دون أن يذوق السوريون مرارة خسارة قامات مبدعة، تركت أثراً بالغاً في البحث والشعر والصحافة.

 

ففي منتصف كانون الأول، توفي الشاعر الغنائي الكبير، صفوح شغالة، مساء الثلاثاء، محاطاً بأسرته ومحبّيه وفي مدينته التي أحبّها وتغنّى بها في أشعار لا تعد ولا تحصى.

 

ودون سابق إشارة أو أي عارض مرضيّ طارئ، ودّع شاعر حلب مدينته ومحبيّه على عجل، عن عمر ناهز 66 عاماً، ليطوي معه صفحة من صفحات تاريخ سوريا الفني والتي كانت تسجلت باسمه على مدى عقود طويلة قدم خلالها أعمالاً خالدة في مسامع الحلبيين خصوصاً والسوريين عموماً.

 

وكان شاعر حلب الراحل جسداً والباق بأعماله الوافرة، يتشارك تحضيرات فعالية فنية، مع الفنان القدير صفوان العابد، الذي رافقه بمحطات فنية عديدة حتى ساعاته الأخيرة.

 

ويعد صفوح شغالة من أبرز شعراء الأغنية السورية الذين قدموا أعمالاً باللهجات السورية المتنوعة ومختلف لهجات الوطن العربي، فيما غنى له كبار مطربي الوطن العربي، أمثال، نجوى كرم (الحبيّب)، جورج وسوف (طبيب جراح – تخسر رهانك)، عاصي الحلاني (فرصة عمر)، وائل كفوري (ليلي ويا للي)، نوال الزغبي (ماندم عليك)، فلّة الجزائرية (تشكرات – أهل المغنى – ولا حتى ثانية)، إليسا (إرجع للشوق) وغيرهم الكثير.

 

وحمل الشاعر السوري الكبير، مدينته حلب في قلبه وشعره وكتاباته، فكان حريصاً على الكتابة باللهجة الحلبية المحكية ونقلها بقصائد غنائية، غناها كبار مطربي حلب وبعضها بات جزءاً من الفلكلور السوري الشفهي، أمثال “طول البنية – قوموا لنرقص عربية، وغيرها.

 

وكانت “تسلميلي يا حلب” أول أغنية كتبها الراحل، عام 1992 وغناها المطرب الحلبي القدير سمير جركس، وليس آخرها، خلال الحرب، أغنية “شهبا وش عملوا فيكِ” التي غناها المطرب القدير شادي جميل، فيما تجاوز رصيده الغنائي الألف وستمئة أغنية.

 

وودع السوريون الشاعر والروائي عادل محمود مساء بعد صراعه مع المرض عن عمر يناهز 75 عاماً.

 

ولد “محمود” في محافظة اللاذقية عام 1946، وعمل محرراً في مجلة الطليعة عام 1968 وفي عام 1983 غادر بلاده متنقلاً بين قبرص ويوغسلافيا وتونس، ليعود عام 1994 إلى دمشق.

 

ألف الراحل دواوين شعرية أولها “قمصان زرقاء للجثث الفاخرة) عام 1979، ثم أتبعها بنحو عشر مجموعات شعرية، أبرزها “ضفتاه من حجر” و”مسودات عن العالم” و”الليل أفضل أنواع الإنسان”.

 

انتقل “محمود” عام 2008 لكتابة الرواية، وفاز بجائزة دبي الثقافية للإبداع قي دورته الخامسة، عن روايته “إلى الأبد ويوم”.

 

وقدم الراحل عشرة أعمال أدبية تنوعت بين الشعر والقصة القصيرة والرواية، فضلاً عن المقالات الصحفية.

 

وتوفي خلال سنة 2022 الصحفي والمؤلف السوري قمر الزمان علوش عن عمر ناهز 74 عاماً بعد صراع مع المرض.

 

ولد “علوش” سنة 1948، في مدينة جبلة، وعمل في الصحافة السورية منذ عام 1974، وانتقل بعدها إلى الكتابة الدرامية التلفزيونية.

 

وكتب “قمر الزمان” وهو اسمه الأدبي، بالصحافة والأدب، ومن أشهر رواياته (بريد تائه)، كما ألف عشرات الأعمال الدرامية منها كليوباترا، أسمهان، نزار قباني، هوى بحري، الأرواح المهاجرة وغيرها.

 

وحول “علوش” عدة روايات عالمية إلى أعمال فنية، مثل بيت الأرواح لـ”إيزابيل الليندي”، والبؤساء لـ”فيكتور هيجو”.

 

وفي عام 2009، حكم القضاء لصالح “علوش” بقضية سرقة نص مسلسل “قاع المدينة”، حيث الزمت الشركة المنتجة بدفع تعويض للكاتب بعد هذه القضية.

 

واعتبر “علوش” صاحب قلم يثير الرأي العام، سواء بعمله في الصحافة أو عبر حسابه على “فيسبوك” الذي كان منصة له لنشر أفكاره وكتاباته.

 

وخسرت سوريا الكاتب والباحث السوري الدكتور نبيل فياض الذي رحل عن عالمنا عن عمر ناهز 67 عاماً، بعد معاناته من مرض الورم النقوي المتعدد.

 

وولد “فياض” في مدينة حمص عام 1955، وينحدر من بلدة القريتين بريفها. حيث تلقى تعليمه في المدرسة الابتدائية الإنجيلية الدانمركية هناك، وبعد أن نال شهادة التعليم الثانوي، انتقل إلى مصر ليدرس اللغات.

 

وأعاد “فياض” دراسة الثانوية العامة، ونجح بمعدل عالٍ، ودرس الصيدلة في جامعة دمشق، ثم أكمل بعدها دراسة في التصنيع الدوائي، قبل أن تأتيه منحة من لبنان لدراسة اللاهوت.

 

ونشر “فياض” أول كتبه في بداية الثمانينات، وحمل عنوان “التحوّل” وكان دراسة حول الكاتب التشيكي كافكا، ثم نُقلت “التحوّل” إلى المسرح.

 

وصدر كتابه الثاني بعد الأول بشهور، وكان ترجمة لرسالة عبدة الأوثان من التلمود البابلي، وانتقل “فياض” بعدها إلى إكمال مشروعه المسمى “الدين المقارن”، والذي أراد منه تبيان الترابط بين أديان منطقة الشرق الأوسط.

 

وأصدر ضمن هذا المشروع عدة كتب أبرزها كانت أربعة أجزاء تحمل اسم “موسوعة الدين المقارن”، بالإضافة إلى كتب “محمد نبي الإسلام، النبي إبراهيم، القصص الديني، الهاجريون، النصارى، صلاح الدين الأيوبي، جوهر الدين، وآخرها كان كتاب تابو الذي صدر في الأشهر الماضية، وغيرها.

 

ومع رحيل هؤلاء لا يزال إرثهم مخلد فيما قدموه من إبداعات في مختلف مجالات الفن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى