العناوين الرئيسيةسياسة

بعد 34 عاماً..الولايات المتحدة تعتقل ليبياً متهماً بصنع قنبلة “طائرة لوكربي”

أعلنت وزارة العدل الأميركية، في بيان لها، الأحد، أن السلطات الأمريكية اعتقلت ليبياً يشتبه في قيامه بصنع القنبلة التي استخدمت في تفجير طائرة أميركية فوق قرية لوكربي الأسكتلندية عام 1988.

ووجهت الولايات المتحدة الإتهام للمدعو “أبو عجيلة محمد مسعود” قبل عامين على خلفية قضية (لوكربي)، والذي كان احتُجز سابقاً في ليبيا على خلفية اتهامات بضلوعه في هجوم عام 1986 على ملهى ليلي في برلين.

وقال متحدث باسم الوزارة إنه يتوقع مثول “مسعود” أمام محكمة أميركية في منطقة كولومبيا، من دون تحديد التاريخ، أو الكشف عن طريقة القبض عليه.

وحوكم سابقاً ضابط المخابرات الليبي السابق عبد الباسط المقرحي في قضية تفجير رحلة شركة “بان أميركان” رقم 103″ بين لندن ونيويورك عام 1988، والمعروفة بقضية لوكربي، حيث أمضى 7سنوات في سجن اسكتلندي قبل وفاته عام 2012 في ليبيا.

وفي هذا السياق، كشفت هيئة “بي بي سي” البريطانية الشهر الماضي أن “مسعود” خُطف على أيدي جماعة مسلحة ليبية عقب توقيفه على خلفية هجوم برلين الذي أسفر عن مقتل عسكريين أميركيين ومواطن تركي.

 

ووفق لائحة الإتهام الأمريكية، عُرف مسعود بأنه صانع قنابل لصالح نظام الرئيس الراحل معمر القذافي، وقام بتجميع وبرمجة القنبلة التي أسقطت طائرة “بان أميركان”.

 

ويرى محللون أن تفجير لوكربي جاء رداً على إسقاط طائرة ركاب إيرانية بصاروخ للبحرية الأميركية في تموز عام 1988 ما أدى إلى مقتل 290 شخصاً.

 

وكان نظام الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي أقر رسمياً بمسؤوليته عن التفجير عام 2003، ودفع 2,7 مليار دولار تعويضات لأسر ضحايا الهجوم، والذي يعد بحسب وكالة الأنباء الفرنسية، الأكثر دموية على أراضي المملكة المتحدة، وثاني أكثر الهجمات دموية ضد الأميركيين (190 قتيلًا) بعد اعتداءات 11 أيلول2001.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى